؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛

سررنا جداً بزيارتك شبكة منتديات ايت باها
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكريم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛

سررنا جداً بزيارتك شبكة منتديات ايت باها
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكريم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏ ((‏‏((‏‏(‏‏(‏‏ مَنْ سُئِلَ عَنْ عِلْمٍ فَكَتَمَهُ أَلْجَمَهُ اللَّهُ بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ‏‏ ‏‏ ))))))
 
الرئيسيةبوابة المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

 

 نبدة عن إحاحان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bahawi
.
.
bahawi


*قائمة الأوسمة*

نبدة عن إحاحان Jarh1net1fbe7e39e6
نبدة عن إحاحان 13111
نبدة عن إحاحان Arb14e2562492ed
نبدة عن إحاحان 1384c
نبدة عن إحاحان O3172810

ذكر
الحمل
عدد الرسائل : 796
تاريخ الميلاد : 06/04/1987
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

نبدة عن إحاحان Empty
مُساهمةموضوع: نبدة عن إحاحان   نبدة عن إحاحان Icon_minitimeالجمعة يناير 29, 2010 5:43 am

إن ما يبرر الحديث عن قبائل حاحا رغم انقسامها إلى وحدات قبلية هو اشتراكها في خصائص قديمة انفردت بها عن غيرها من القبائل المجاورة لها مثل اللباس وطرق العيش والثقافة... وتعود تلك الخصائص بالدرجة الأولى إلى التكيف مع شروط الحياة المحلية خلال قرون طويلة من الاستقرار ولا يمكن في هذا الصدد إغفال القول أن خصائص هذه القبائل تدخل ضمن مميزات أوسع تشمل جميع القبائل التي يصطلح على نعتها بالفرع المصمودي في الأطلس الكبير، فقبائل حاحا تضم اثنى عشر قبيلة، فإذاكيلول" تقع في الصف الساحلي وتمتد على الساحل الغربي من واد "إيكوزولن" أما "إذاوتغما" التي تعني أهل الفخذ وهو ما بين الركبة والورك، تقع بأقصى جنوب حاحا في المنطقة الهضبية الوسطى، و"إذا أوزمزم" تقع في الصف الجبلي تحدها من القبلة "متوكة" ومن الشرق "مسكالة" وتتميز بكثرة المساجد وكتاتيبها القرآنية الموزعة بأغلب دواويير القبيلة كمدرسة "سيدي إبراهيم القاضي الزمزمي" المتوفى عام 1893م، نجد كذلك قبيلة "إداوكازو" تحدها سفوح جبال إذا وتنان في الأطلس الكبير جنوبا، ويفصلها "أسيف واعزيز" عن قبيلة آيت عيسى شرقا، وتعرف تواجد مدينة قديمة تعرف بمدينة "أساكو" قرب مجرى "وادي سرو" وأبرز معالمها أبراج تنسب لشيوخ القبيلة في عهد القائد الحاج عبد الله أبيهي، أما قبيلة "إذا وبوزيا" فهي أكبر القبائل مساحة يحدها شمالا "آيت زلطن" و"إمكراض" وشرقا"متوكة" وجنوبا "آيت عيسى" وشهدت في القرن 16 م احتضان الإمام سيدي سعيد أو عبد النعيم، الذي لعب دورا أساسي في تجاوز المهمة التعليمية إذ أصبح يشارك في صنع الحدث السياسي، يتواجد بها مدرسة تنسب إليه التي شهدت النور خلال العصر السعدي وهي من أمهات المدارس في حاجة التي فصل القول فيها الرحالة الحسن الوزاني وتأتيها من حيث الأهمية قبيلة " إدا ويسارن" تحدها إذا وكرض" شمالا و"إذا وكيلول" جنوبا و"أينكنافن" "وإيمكراد" شرقا، تمتد بأراضيها على سيف بحر المحيط الأطلسي ويتوسطها ميناء تفضنة" التاريخي الذي زاره الحسن الوزان" الملقب ب "جان ليون الإفريقي" عام1514م [1] وتوجد بها أبار استخراج الملح بكل من "أزلا" و"إذا ويعزى" وتضم أقدم صومعة أثرية بحاحا هي صومعة مسجد سيدي بوسكري" الذي جمع بين العلم والتصوف، أما قبيلة " إذا وكرض" التي تعني لغويا "أكرض" بداية الشيء أو نهايته، فتوجد بها مدينة أثرية تدعى بالصويرة القديمة التي قيل إنها من تأسيس ملوك حاحا قبل الإسلام [2] والبناية الموجودة بها عبارة عن بقايا معاصر السكر التي أسسها الملوك السعديون على الضفة الشمالية من وادي" القصب" حيث ازدهرت زراعة قصب السكر في عهدهم، وجنوبا تقع "قبيلة نكنافة" التي عرفت خلال القرن 15م قوة الإمام الجزولي الذي تزعم تحرير الثغور والشواطئ المغربية بأفوغال بحاحا ضد البرتغال، وتصفه مختلف مصادر التاريخ على أنه رمز انتصار دولة السعديين لأن تلامذته أطروا الجهاد في ظرفية محفوفة بالمخاطر، يتواجد بها مشهد ضريحه ومدرسته وهي مبنية فوق صخرة طبيعية التي تتقابل مع قبيلة آيت زلطن" وبشمال المدرسة تقع "أيمي نتقاندوت" التي يزورها الحاحيون للاستشفاء من الأمراض العصبية، وتتواجد بها آثار دار القائد النكنافي والقائد محمد أنفلوس الذي تم قصفه من طرف الفرنسيين سنة 1912م.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aitbaha.yoo7.com
 
نبدة عن إحاحان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نبدة عن إحاحان
» نبدة عن تاريخ الامازيغ بالمغرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛ :: 
المنتديات الأمازيغية
 :: بيـــــت ألقبائل الأمازيغية
-
انتقل الى: