؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛

سررنا جداً بزيارتك شبكة منتديات ايت باها
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكريم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛

سررنا جداً بزيارتك شبكة منتديات ايت باها
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكريم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏ ((‏‏((‏‏(‏‏(‏‏ مَنْ سُئِلَ عَنْ عِلْمٍ فَكَتَمَهُ أَلْجَمَهُ اللَّهُ بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ‏‏ ‏‏ ))))))
 
الرئيسيةبوابة المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

 

 أسباب التأخر الدراسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bahawi
.
.
bahawi


*قائمة الأوسمة*

أسباب التأخر الدراسي Jarh1net1fbe7e39e6
أسباب التأخر الدراسي 13111
أسباب التأخر الدراسي Arb14e2562492ed
أسباب التأخر الدراسي 1384c
أسباب التأخر الدراسي O3172810

ذكر
الحمل
عدد الرسائل : 796
تاريخ الميلاد : 06/04/1987
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

أسباب التأخر الدراسي Empty
مُساهمةموضوع: أسباب التأخر الدراسي   أسباب التأخر الدراسي Icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2009 12:55 pm

أسباب التأخر الدراسي
الأربعاء, 12 نوفمبر 2008 14:05
هناك عدة أسباب للتأخر الدراسي يمكن إجمالها فيما يلى :

1- الأسباب العقلية و الادراكية :

من الناحية العقلية : فإن معظم التلاميذ فى فصول المدرسة الابتدائية
متوسطين في الذكاء ، وعدد قليل منهم فوق المتوسط ، وهم فى مقدمة الفصل
دائما ، وعدد أخر أغبياء متأخرين وتبلغ نسبتهم تقريبا 10% من مجموع
التلاميذ .

أما من النواحي الادراكية : فإننا نجد أن بعض التلاميذ ضعاف في
الأبصار وقد يظل بعضهم بعد معالجة الضعف بالنظارة الطبية ضعيف البصر .

وهناك ارتباط ما بين التأخر الدراسي وضعف الأبصار .

كما أن الضعف في التذكر البصرى يعوق النمو التعليمى ، كذلك الضعف السمعى.

2- الأسباب الجسمية:

إن الضعف الصحي العام وسوء التغذية وضعف الحسم فى مقاومة الأمراض
يؤدى إلى الفتور الذهنى والعجز عن تركيز الانتباه وكثرة التغيب عن المدرسة
وهذا يؤثر على التحصيل الدراسى ، فقد يتغيب التلميذ عن عدة دروس مما يؤثر
فى تحصيله البنائى للمادة الدراسية ويظهر هذا بوضوح فى الرضيات لما يميز
الرياضيات بأنها مادة تراكمية متكاملة البناء.

3- الأسباب الانفعالية:

هناك عدة عوامل انفعالية تعرقل الأطفال الأصحاء والأذكياء فى المدرسة
بما يتفق مع مستواهم ، فالطفل المنطوى القلق يجد صعوبة فى صعوبة فى مجابهة
المواقف والمشكلات الجديدة.

وقد يرجع قلق الأطفال إلى تعرضهم لأنواع من الصراعات الأسرية أو صراعات نفسية بداخلهم

ومهما يكن من شئ فإن مثل هذا الطفل قد يجد المدرسة بيئة مهددة ، وخاصة إذا
اتخذ المعلم موقف المعاقب المتسلط ، ولم يقم بدوره كمواجه للتلميذ ومعين
لهم على التغلب على الصعوبات المدرسية ، وقد يجد بعض التلاميذ فى دروس
الضرب والقسمة مثلا مصادر قلق ، وقد تشنن انتباههم وتنعهم من متابعة ما
عليهم من توجيهات ، فيزد تأخرهم ويزيد قلقهم ويدور التلاميذ فى دائرة
مفرغة .

وعلاقة التلاميذ بالمعلم امتداد لعلاقته بوالديه ، فإذا كانت هذه العلاقة
سيئة فقد تنعكس أيضا على علاقة بمعلمه ، فيجد المعلم صعوبة فى اكتساب ثقة
التلميذ وتعاونه .

وقد لا يبلغ بعض التلاميذ مستوى من النضج الانفعالي يلائم التحاقهم
بالمدرسة وما يرتبطه من اعتماد للأطفال الذين يجدون حماية زائدة وضمانا
مبالغا فيه يعوق نموهم ويصعب عليهم الحياة المدرسية لأنها تتطلب بذل الجهد
والتوافق الخ.

4-الأسباب اللغوية:

إن الضعف فى أى من الفنون اللغوية : الاستماع والكلام والقراءة والكتابة
يؤثر بعضه فى الآخر ، وبالتالى يؤثر فى جميع المواد الدراسية. فالطفل الذى
لدية صعوبة فى الكلام يجد صعوبة فى تعلم القراءة لجميع المواد الدراسية.

ومن الممكن أن يكون نقص القدرة فى استخدام اللغة فى أى مادة من المواد الدراسية راجعا إلى ثلاثة مصادر مختلفة هى .

1- انخفاض مستوى الذكاء

2- عيوب فى الكلام

3- البيئة اللغوية الفقيرة.

وقد أتضح من البحث العلمية أن هناك ارتباطا واضحا بين العيوب فى الكلام
والضعف فى القراءة لجميع المواد ، وقد تنشأ عيوب الكلام عن اضطرابات فى
أعضاء النطق والتنفس غير المنتظم والمشكلات الانفعالية وضعف السمع ، ويلزم
فى هذا الحال أن يفحص التلميذ طبيا ، وأن يعالج كلامة قبل أن يبدأ تعلم
القراءة.

كما أن بيئة الطفل تؤثر فى نموه اللغوى لسائر المواد ، فقد تحرمه البيئة
المنزلية من النمو اللغوى لأنها لاتزوده بالخبرات اللغوية المنوعة
والكافية ، وإذا حدث هذا فلابد من وضع برنامج لتزويد الطفل بالخبرة
الضرورية التى تمكنه من التقدم فى فنون اللغة حتى لاتكون من أسباب التأخر
الدراسى.

ويمكن كشف هؤلاء الأطفال بمقارنة درجاتهم فى اختبارات الذكاء اللفظية واختبارات والأداء المصورة.

وفى مثل المقارنة غالبا ما يحصل التلاميذ على درجات فى الاختبارات اللفظية أقل من درجاتهم فى اختبار الأداء.

5-أسباب ترجع إلى المعلم:

من المشكلات المطروحة فى تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية حب الأطفال وكرههم لهذه المادة .

وهناك اتجاه لدى الكثيرين أن الأطفال لا يحبون الرياضيات ، وأن
الكثيرين من الكبار يشعرون بالاغتراب تجاه الرياضيات والتعامل الكمى
والتفكير المجرد بصفة عامة ، لذلك فإن أحد الأدوار الرئيسية لمعلم المرحة
الابتدائية هو جذب الأطفال نحو الرياضيات وترغيبهم فى دراستها وعدم
تنفيرها منها سواء عن طريق الغموض أو إشعارهم بالفشل أو وضعهم فى مواقف
يفقدون فيها ثقتهم بأنفسهم عند التعامل مع الرياضيات.

* ويتكون الاتجاه نحو الرياضات من الصف الأول الابتدائي من اتجاهات
التلميذ نحو : المعلم والمادة نفسها وقيمتها وطريقة تدريسها ومدى استمتاعه
بتعلمها ومدى إحساسه بفائدتها وحتى مواعيد الحصة التى تدرس فيها الرياضيات
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aitbaha.yoo7.com
bahawi
.
.
bahawi


*قائمة الأوسمة*

أسباب التأخر الدراسي Jarh1net1fbe7e39e6
أسباب التأخر الدراسي 13111
أسباب التأخر الدراسي Arb14e2562492ed
أسباب التأخر الدراسي 1384c
أسباب التأخر الدراسي O3172810

ذكر
الحمل
عدد الرسائل : 796
تاريخ الميلاد : 06/04/1987
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

أسباب التأخر الدراسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب التأخر الدراسي   أسباب التأخر الدراسي Icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2009 12:56 pm

هناك عدة أسباب للتأخر الدراسي يمكن إجمالها فيما يلى :

1- الأسباب العقلية و الادراكية :

من الناحية العقلية : فإن معظم التلاميذ فى فصول المدرسة الابتدائية
متوسطين في الذكاء ، وعدد قليل منهم فوق المتوسط ، وهم فى مقدمة الفصل
دائما ، وعدد أخر أغبياء متأخرين وتبلغ نسبتهم تقريبا 10% من مجموع
التلاميذ .

أما من النواحي الادراكية : فإننا نجد أن بعض التلاميذ ضعاف في
الأبصار وقد يظل بعضهم بعد معالجة الضعف بالنظارة الطبية ضعيف البصر .

وهناك ارتباط ما بين التأخر الدراسي وضعف الأبصار .

كما أن الضعف في التذكر البصرى يعوق النمو التعليمى ، كذلك الضعف السمعى.

2- الأسباب الجسمية:

إن الضعف الصحي العام وسوء التغذية وضعف الحسم فى مقاومة الأمراض
يؤدى إلى الفتور الذهنى والعجز عن تركيز الانتباه وكثرة التغيب عن المدرسة
وهذا يؤثر على التحصيل الدراسى ، فقد يتغيب التلميذ عن عدة دروس مما يؤثر
فى تحصيله البنائى للمادة الدراسية ويظهر هذا بوضوح فى الرضيات لما يميز
الرياضيات بأنها مادة تراكمية متكاملة البناء.

3- الأسباب الانفعالية:

هناك عدة عوامل انفعالية تعرقل الأطفال الأصحاء والأذكياء فى المدرسة
بما يتفق مع مستواهم ، فالطفل المنطوى القلق يجد صعوبة فى صعوبة فى مجابهة
المواقف والمشكلات الجديدة.

وقد يرجع قلق الأطفال إلى تعرضهم لأنواع من الصراعات الأسرية أو صراعات نفسية بداخلهم

ومهما يكن من شئ فإن مثل هذا الطفل قد يجد المدرسة بيئة مهددة ، وخاصة إذا
اتخذ المعلم موقف المعاقب المتسلط ، ولم يقم بدوره كمواجه للتلميذ ومعين
لهم على التغلب على الصعوبات المدرسية ، وقد يجد بعض التلاميذ فى دروس
الضرب والقسمة مثلا مصادر قلق ، وقد تشنن انتباههم وتنعهم من متابعة ما
عليهم من توجيهات ، فيزد تأخرهم ويزيد قلقهم ويدور التلاميذ فى دائرة
مفرغة .

وعلاقة التلاميذ بالمعلم امتداد لعلاقته بوالديه ، فإذا كانت هذه العلاقة
سيئة فقد تنعكس أيضا على علاقة بمعلمه ، فيجد المعلم صعوبة فى اكتساب ثقة
التلميذ وتعاونه .

وقد لا يبلغ بعض التلاميذ مستوى من النضج الانفعالي يلائم التحاقهم
بالمدرسة وما يرتبطه من اعتماد للأطفال الذين يجدون حماية زائدة وضمانا
مبالغا فيه يعوق نموهم ويصعب عليهم الحياة المدرسية لأنها تتطلب بذل الجهد
والتوافق الخ.

4-الأسباب اللغوية:

إن الضعف فى أى من الفنون اللغوية : الاستماع والكلام والقراءة والكتابة
يؤثر بعضه فى الآخر ، وبالتالى يؤثر فى جميع المواد الدراسية. فالطفل الذى
لدية صعوبة فى الكلام يجد صعوبة فى تعلم القراءة لجميع المواد الدراسية.

ومن الممكن أن يكون نقص القدرة فى استخدام اللغة فى أى مادة من المواد الدراسية راجعا إلى ثلاثة مصادر مختلفة هى .

1- انخفاض مستوى الذكاء

2- عيوب فى الكلام

3- البيئة اللغوية الفقيرة.

وقد أتضح من البحث العلمية أن هناك ارتباطا واضحا بين العيوب فى الكلام
والضعف فى القراءة لجميع المواد ، وقد تنشأ عيوب الكلام عن اضطرابات فى
أعضاء النطق والتنفس غير المنتظم والمشكلات الانفعالية وضعف السمع ، ويلزم
فى هذا الحال أن يفحص التلميذ طبيا ، وأن يعالج كلامة قبل أن يبدأ تعلم
القراءة.

كما أن بيئة الطفل تؤثر فى نموه اللغوى لسائر المواد ، فقد تحرمه البيئة
المنزلية من النمو اللغوى لأنها لاتزوده بالخبرات اللغوية المنوعة
والكافية ، وإذا حدث هذا فلابد من وضع برنامج لتزويد الطفل بالخبرة
الضرورية التى تمكنه من التقدم فى فنون اللغة حتى لاتكون من أسباب التأخر
الدراسى.

ويمكن كشف هؤلاء الأطفال بمقارنة درجاتهم فى اختبارات الذكاء اللفظية واختبارات والأداء المصورة.

وفى مثل المقارنة غالبا ما يحصل التلاميذ على درجات فى الاختبارات اللفظية أقل من درجاتهم فى اختبار الأداء.

5-أسباب ترجع إلى المعلم:

من المشكلات المطروحة فى تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية حب الأطفال وكرههم لهذه المادة .

وهناك اتجاه لدى الكثيرين أن الأطفال لا يحبون الرياضيات ، وأن
الكثيرين من الكبار يشعرون بالاغتراب تجاه الرياضيات والتعامل الكمى
والتفكير المجرد بصفة عامة ، لذلك فإن أحد الأدوار الرئيسية لمعلم المرحة
الابتدائية هو جذب الأطفال نحو الرياضيات وترغيبهم فى دراستها وعدم
تنفيرها منها سواء عن طريق الغموض أو إشعارهم بالفشل أو وضعهم فى مواقف
يفقدون فيها ثقتهم بأنفسهم عند التعامل مع الرياضيات.

* ويتكون الاتجاه نحو الرياضات من الصف الأول الابتدائي من اتجاهات
التلميذ نحو : المعلم والمادة نفسها وقيمتها وطريقة تدريسها ومدى استمتاعه
بتعلمها ومدى إحساسه بفائدتها وحتى مواعيد الحصة التى تدرس فيها الرياضيات
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aitbaha.yoo7.com
bahawi
.
.
bahawi


*قائمة الأوسمة*

أسباب التأخر الدراسي Jarh1net1fbe7e39e6
أسباب التأخر الدراسي 13111
أسباب التأخر الدراسي Arb14e2562492ed
أسباب التأخر الدراسي 1384c
أسباب التأخر الدراسي O3172810

ذكر
الحمل
عدد الرسائل : 796
تاريخ الميلاد : 06/04/1987
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

أسباب التأخر الدراسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب التأخر الدراسي   أسباب التأخر الدراسي Icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2009 12:56 pm

قد تتساءل عن مضمون هذه العبارة مشاريع وعن ارتباطها
بالمجال التعليمي التعلمي، ونحن حين نقوم بذلك بصيغة الجمع فذلك لكوننا لا
نلتقي بمشروع واحد وحيد، بل بجملة من المشاريع التي يمكن أن تنجز في هذا
المجال أو ذلك، وحتى تتضح الرؤيا لا بد من طرح هذا التساؤل:

§ ما المقصود بالمشاريع ؟

قد تعتبر المشاريع عبارة على دراسات أو إبداعات مستقلة أو مرتبطة بوحدات متباعدة ضمن المقرر الدراسي، وهي تتم عادة على الشكل التالي:

- يقترح المدرس على المتعلمين مواضيع المشاريع المزمع إنجازها.

- وقد يختار المتعلمون مشاريعهم بشكل مباشر.

وفي الحالتين فالمشاريع تكون تحت إدارة المدرس، وبواسطتها يتوصل المتعلمون إلى تعلم مسؤوليتهم الخاصة، وذلك في إطار

- معالجتها

- وإنتاجها.

وذلك خلال المدة التي قد تطول بقدر ما تستوجبه كل من :

- مرحلة التخطيط

- ومرحلة البحث

- تم مرحلة تقديم المنتوج النهائي.

§ ما هي الوظائف التي تؤديها المشاريع في مجال التعليم والتعلم ؟
- يمكن اعتبارالمشاريع من حيث مضامينها البيداغوجية أفيد اجراءات تلك التي تجعل المشتغلين بها

·يرتقون تعلميا

· ويرتقون تربويا

· ويرتقون فكريا وذهنيا

وكل ذلك يحصل من خلال التشبع بالمبادئ والقيم التي يحصل عليها المتعلمون.

والتعاطي للتعامل بالمشاريع في الميدان التعلمي تجعل المتعلمين

- يدركون الروابط الموجودة ما بين:

المواضيع المتمايزة والعالم الخارجي.

كما أن هذا التعامل يجعل المتعلمين:
- يتعلمون كيف ينظمون من اجل مباشرة أعمال فردية، أو أعمال مشتركة.
- وكيف يخططون وقتهم الخاص.
- وكيف يعملون وفق برنامج معين.
* إن المشاريع تسمح للمتعلمين بأن يأخذوا بين أيديهم زمام تكوينهم الذاتي.
* كما أن المشاريع تعطي للمتعلمين فرصة التفاعل بين بعضهم
* وفرصة التفاعل مع غيرهم من الأشخاص
* والمنجزات في إطار المشاريع تقدم بطريقة معينة مما يجعلهم يتدربون على طريقة تقديم المشاريع
* كما أن المشاريع تجعل المتعلمين يتعلمون كيف يمكن الدفاع على آرائهم وعن النتائج المحصل عليها في بحوثهم.

§ ما هي مراحل إنجاز المشاريع ؟

- تحديد الموضوع أو المشكلة

تبتدئ مجريات المشاريع بتحديد الموضوع أو المشكلة التي سينصب عليها البحث
أو الدراسة أو الإبداعات حيث يتم ذلك مثلا إثر قضية أثيرت أثناء جلسة
للعطف الذهني، وبدا أنها تمثل منفعة لمجموعة ما أو بناء على نوع خاص من
النشاط يرجو المدرس أن توظيفه المجموعة طيلة مراحل المشروع، أو بغاية توجه
المتعلم لكي يعتمد القراءة الخارجية أو إنتاج رسوم أو تجميع إحصائيات أو
وجهات نظر أو تحليل بيانات في تحيين أو تدعيم أو تتبع السياق أو المعطيات
التي تحيط بمشكلات أو بمفاهيم أو مبادئ أو تبعات أو تعليمات معينة. أو
ليعتمدها في رصد وفهم واستيعاب قدر آخر من السياقات والوضعيات الجديدة
المشابهة أو المختلفة التي يفترض ظهورها ومجابهتها أو ليعتمدها في التحضير
القبلي لكل من الوضعيتين في علاقتهما بدرس صفي مبرمج لاحق بما يكفي من
الوقت.

كما قد يتم تعيين الموضوع بناء على اختيار مباشر من طرف المجموعة أو أفرادها.

وعلى كل حال وحتى لا يتيه المشاركون أثناء معالجة الموضوع يكون جيدا لو
يصاغ الاقتراح في شكل سؤال محدد مباشرة، ووثيق الصلة بإحدى الاهتمامات
الجارية، كان يجيء مثلا من قبيل : كيف يتخلص السكان في محيط المدرسة من
نفاياتهم المنزلية ؟ أو هل تعرض المكتبات والأكشاك الرئيسية في مدينتك ما
يكفي من الكتب وغيرها من المطبوعات المخصصة للأطفال.

§ كيف يخطط المشروع ؟

يتم تخطيط المشروع بأن يقرر الطرفان المدرس المسهل والمجموعة.

¨ متى ينطلق المشروع ؟

¨ وكم يستغرق من الوقت ؟

¨ وما هي المواد المطلوبة ؟

¨ وأين يمكن أن تتوفر ؟

¨ وما إذا كان كل مشارك سيشتغل منفردا أو ضمن مجموعة ؟

¨ وهل سيتم العمل على نفس الموضوع أو على موضوعات مختلفة ؟

وذلك مع ضرورة تبيان هل ستهتم المناقشة في هذه المرحلة:

· بالطريقة

· أو بالكيفية

· أو الصيغة التي ستهي بها المشروع.

§ ما هي الأشغال والتحركات التي ستدخل في إطار المشروع ؟

أما البحث في مختلف الأشغال أو التحركات التي تدخل في إطار المشروع والتي
من المتوقع أن تنمي لدى المشاركين عددا من الكيفيات فيمكن إذا كان الأمر
يتعلق مثلا بمشروع تحقيق حول الدور الذي تقوم به المؤسسات والجمعيات
المختصة في رعاية الأطفال المحرومين من البيئة العائلية، أن يشتمل على:

- زيارات- قراءات- تحليل بيانات- استجوابات- تجميع احصائيات

أي على مجموعة من التقنيات الأكاديمية، الاجتماعية، الإبداعية وهو ما
يتطلب بقاء المدرس / المسهل رهن تصرف المجموعة، لكن فقط للإجابة على
الأسئلة، أو لإغداق النصح باعتبار أن إنجاز العمل هو أصلا من مهام
المشاركين وحدهم.

§ ما هي مواصفات المنتوج النهائي للمشروع ؟

إن المنتوج النهائي للمشروع من حيث صيغته يمكن أن يأتي في شكل تقرير أو عرض كتابي، أو شفهي يقوم على:

- تقديم المشكلة المدروسة وإبرازها بما يلفت الانتباة إلى أهميتها.

- تعريف المشكلة المدروسة وتحديد خاصياتها التي تجعلها واضحة ومتميزة عن غيرها.

- تحليل المشكلة واستعراض الفرضيات المقترحة لحلها بالاعتماد على ما هو متوفر من المراجع والمصادر التي تتناولها.

- أو بناء على نتائج الزيارات والاستجوابات والإحصائيات والبيانات التي تم تجميعها حولها.

- تأويل المعطيات المرتبطة بالمشكلة وتنظيم سياقها.

- الخروج بالاستنتاجات المتوصل إليها، كما يمكن أن يكون عبارة عن لوحة
تشكيلية أو معرض لصور وعينات من النباتات والطيور المهددة مثلا بالانقراض
في البلاد أو عبارة عن قصص أو قصائد شعرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aitbaha.yoo7.com
 
أسباب التأخر الدراسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأمازيغية ضمن المخطط الدراسي بالمدينتين السليبتين
» من أسباب عزة المسلمين
» أسباب ضعف الشهية عند الأطفال
» أسباب تساقط الشعر:
» الحوادث المنزلية ..أسباب وحلول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛ :: 
ملتقى طلاب و تلاميد مدينة ايت باها
 :: بيـــــت التعليم العـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام
-
انتقل الى: