الإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة</SPAN> .</SPAN> </SPAN> </SPAN></SPAN>
</SPAN>كل تلميذ إلا هو شغوف بالنجاح ،لكن هل يسأل نفسه عن السبيل المؤدي</SPAN> للنجاح،قبل يوم الإمتحان؟أم أنه يؤجل هذا السؤال إلى أيام قليلة قبل يوم</SPAN> الإمتحان؟هل سمعتم يوما أن عداءا استطاع أن ينتزع بطولة في العدو الريفي</SPAN> أو في مارطون معين دون أدنى جهد وتحضير لذلك؟هل يميز التلميذ بين الإجهاد</SPAN> والإجتهاد؟</SPAN>
</SPAN>يعتقد البعض خطأ كما هو في القول المأثور أن يوم الإمتحان يعز المرء أو</SPAN> يهان،وهذا كلام يجب أن ندفنه دون أن نصلي عليه صلاة الجنازة.لماذا؟لأن</SPAN> الإنسان مكرم كما هو معروف،أما الإهانة فتكمن في كل تلميذ حاول أن يخرق</SPAN> قانون اللعبة عن طريق الغش ويحاول أن يضحك على ذقن الجميع</SPAN> .
</SPAN>إن ما يجب أن نؤكد عليه هو أن الإمتحان ليس بغول يجب الخوف منه،بل يجب</SPAN> اعتبار الإمتحان يوم احتفال،يوم احتفال خاصة للتلاميذ المجدين</SPAN> ..
</SPAN>كلنا يعلم أن الأساتذة يتفانوا طيلة السنة في شرح الدروس وتمكين التلميذ</SPAN> من اكتساب مجموعة من المعارف والمهارات والقدرات،وبالتالي يوم الإمتحان هو</SPAN> مكلف أيضا بالضرب على أيدي الغشاشين مفسدي قوانين اللعبة</SPAN> .
</SPAN>
الإستعداد والتهيؤ للإمتحان</SPAN> :</SPAN> </SPAN>الإستعداد بالنسبة للإمتحان يبدأ في الحقيقة من أول السنة الدراسية، من أول حصة دراسية</SPAN> ..
-</SPAN> المراجعة والحفظ: هناك من يدعي أن الحفظ يعتبر من الطرق التقليدية في</SPAN> التعلم،لكن هذا خطأ إلا أن الذي يجب أن لا نسقط فيه هو الحفظ دون</SPAN> فهم،لماذا لأن الحفظ يأتي مع الفهم</SPAN> .
</SPAN>كيف نضمن استقرار المعلومات في الذاكرة؟</SPAN>
</SPAN>يمكننا ذلك من خلال العمل على استخدام أكبر عدد ممكن من الخواص(القراءة</SPAN> بالجهر+ السمع+الصورة+الحركة عن طريق تدوين الملخصات أثناء المراجعة</SPAN> ).
</SPAN>لنركز قليلا:حينما أقرأ بالجهر فإني أوظف حاسة السمع،حينما أقرأ و أسمع و</SPAN> أكتب فإني الإكتساب يتضاعف بتضاعف الحواس والوسائل المستعملة</SPAN> .
</SPAN>
ماهي مقومات النجاح الأساسية؟</SPAN> -</SPAN> التعرف على مجموع المواضيع المقررة</SPAN>
-</SPAN> وضع برنامج للمراجعة والإستعداد،( برنامج شهري،أسبوعي،يومي،ساعاتي ‘إن صح التعبير</SPAN> .)
</SPAN>ليلة الإمتحان ليلة القدر</SPAN> :
</SPAN>إن عدم التهيؤ للإمتحان يجعل التلاميذ يواصلون المراجعة في ليلة</SPAN> الإمتحان،التي يتم إحياؤها كما يتم إحياء ليلة القدر وبالتالي فهو</SPAN> يتخدونها سلاما حتى مطلع الفجر حتى تحرير آخر شبر في ورقة الإمتحان</SPAN> .
</SPAN>
خطوات الإجابة عن السؤال</SPAN> :</SPAN> *</SPAN> ضرورة فهم السؤال بعمق ( فهم السؤال نصف الجواب )</SPAN>
*</SPAN> قراءة السؤال بتأن وفهم حتى لا نجيب عن سؤال غير مطروح</SPAN>
*</SPAN> يجب البحث عن المفتاح</SPAN> .
*</SPAN> التسويد إعادة نقل السؤال في ورقة التسويد والهدف هو معرفة المطلوب من السؤال</SPAN> .
*</SPAN> سيأتيك فيض من المعلومات لذلك يجب وضع تصميم يمكنك أن تسير على خطاه</SPAN> .
*</SPAN> الإستعمال الجيد للوقت</SPAN> .
*</SPAN> الخط الواضح ليس بالضرورة أن يكون جميلا ولكن يكفي أن يكون مقروء</SPAN>
*</SPAN> يجب أن يكون التصميم مطابق لمتطلبات السؤال</SPAN> .
*</SPAN> الأسلوب الواضح حيث يجب هنا الإبتعاد عن التراكيب المعقدة لأنها سوف لن تبهر المصحح بقدر ما تشتت فكره</SPAN> .
*</SPAN> لا داعي لترك أسطر فارغة لتهوية الأسطر الأخرى</SPAN> .
</SPAN>إن ما يجب أن يعيه التلميذ أن الإجابة أو بالأحرى ورقة الإمتحان هي بطاقة</SPAN> تواصل بينك وبين المصحح،فمتى كان التلميذ قد بلغ رسالته (الإجابة) بخط</SPAN> مقروء ودون خروج عن الموضوع أمكنه التواصل الجيد مع الأستاذ وذلك هو طريق</SPAN> النجاح</SPAN> .
</SPAN>
الأخطاء الأربعة القاتلة في الإمتحانات</SPAN> </SPAN>هناك أربعة أخطاء قاتلة يكفي أن نرتكب واحد منها لنقصى في الإمتحان،ومن</SPAN> الصعب بمكان نسيان هذه الأخطاء بعد وقوعها،فهل يمكن أن نتعلم دون أن نؤدي</SPAN> الثمن؟</SPAN>
</SPAN>الخطأ الأول الكتابة خارج الموضوع</SPAN> :
</SPAN>وهو الجواب عن سؤال غير مطروح ويعتبر شرودا في كرة القدم،والتلميذ في هذه الحالةى يجيب عن سؤال طرحه هو على نفسه</SPAN> .
</SPAN>إن المصحح لا يعرف في هذه الحالة حسن النية،والتلميذ قد يقرأ السؤال فيسيل</SPAN> لعابه من الوهلة الأولى لأن السؤال على حد اعتقاده سهل للغاية،فيجيب</SPAN> التلميذ على السؤال بسرعة دون أن يجيب عن السؤال المطروح</SPAN> .
</SPAN>الخطأ الثاني الخوف المضاعف إلى درجة فقدان الإتزان</SPAN> :
</SPAN>ففي الوقت الذي يحتاج التلميذ فيه إلى كل قواه العقلية ليوظفها في الإمتحان تجده يشتتها عن طريق الخوف.لهذا يجب طرح المخاوف جانبا</SPAN> .
</SPAN>فلا أكل السكر و الحلوى ولا شرب الحليب يمكنه أن يغير من طعم الإمتحان</SPAN> .
</SPAN>الخطأ الثالث: هو أن يسقط التلميذ في تحويل ورقة الإمتحان إلى فضاء للأمر</SPAN> بالمعروف والنهي عن المنكر (يجب ..يجب..لا يجب.. يجب..)لماذا؟لأن ورقة</SPAN> الإمتحان لا تتسع لذلك</SPAN> ..
</SPAN>إن هذه الأخطاء الثلاثة تعود بالأساس إلى عوامل نفسية(الخروج عن الموضوع – الخوف المضاعف – الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر</SPAN> ..).
</SPAN>الخطأ الرابع: هو خوف التلميذ من السقوط في الخطأ مما يؤدي به إلى تذكر</SPAN> بعض الكلمات أو الجمل التي قد سمعها من الأستاذ ليحاول إدراجها في ورقة</SPAN> الإمتحان،معتقدا أن ذلك هو عين الصواب.إن النجاح لا يعني تقليد الأستاذ،بل</SPAN> الجوال عن السؤال المطروح و بأسلوب خاص دون الخروج عن الموضوع،كما سلف</SPAN> الذكر</SPAN> .
</SPAN>وفي الأخير نود أن نؤكد أن العمل والعمل ثم العمل هو السبيل الوحيد للنجاح ومعه الإيمان</SPAN>
إن شاء الله بالتوفيق