؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛

سررنا جداً بزيارتك شبكة منتديات ايت باها
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكريم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛

سررنا جداً بزيارتك شبكة منتديات ايت باها
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكريم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏ ((‏‏((‏‏(‏‏(‏‏ مَنْ سُئِلَ عَنْ عِلْمٍ فَكَتَمَهُ أَلْجَمَهُ اللَّهُ بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ‏‏ ‏‏ ))))))
 
الرئيسيةبوابة المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

 

 الإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
taznzaret
..
..
taznzaret


الإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة . Empty
انثى
الاسد
عدد الرسائل : 33
تاريخ الميلاد : 22/08/1990
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالبة
كيف تعرفت علينا : عبر احد المنتديات
تاريخ التسجيل : 25/04/2010

الإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة . Empty
مُساهمةموضوع: الإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة .   الإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة . Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 08, 2010 10:06 am

الإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة</SPAN> .</SPAN>

</SPAN> </SPAN></SPAN>
</SPAN>كل تلميذ إلا هو شغوف بالنجاح ،لكن هل يسأل نفسه عن السبيل المؤدي</SPAN> للنجاح،قبل يوم الإمتحان؟أم أنه يؤجل هذا السؤال إلى أيام قليلة قبل يوم</SPAN> الإمتحان؟هل سمعتم يوما أن عداءا استطاع أن ينتزع بطولة في العدو الريفي</SPAN> أو في مارطون معين دون أدنى جهد وتحضير لذلك؟هل يميز التلميذ بين الإجهاد</SPAN> والإجتهاد؟</SPAN>

</SPAN>يعتقد البعض خطأ كما هو في القول المأثور أن يوم الإمتحان يعز المرء أو</SPAN> يهان،وهذا كلام يجب أن ندفنه دون أن نصلي عليه صلاة الجنازة.لماذا؟لأن</SPAN> الإنسان مكرم كما هو معروف،أما الإهانة فتكمن في كل تلميذ حاول أن يخرق</SPAN> قانون اللعبة عن طريق الغش ويحاول أن يضحك على ذقن الجميع</SPAN> .

</SPAN>إن ما يجب أن نؤكد عليه هو أن الإمتحان ليس بغول يجب الخوف منه،بل يجب</SPAN> اعتبار الإمتحان يوم احتفال،يوم احتفال خاصة للتلاميذ المجدين</SPAN> ..

</SPAN>كلنا يعلم أن الأساتذة يتفانوا طيلة السنة في شرح الدروس وتمكين التلميذ</SPAN> من اكتساب مجموعة من المعارف والمهارات والقدرات،وبالتالي يوم الإمتحان هو</SPAN> مكلف أيضا بالضرب على أيدي الغشاشين مفسدي قوانين اللعبة</SPAN> .

</SPAN>الإستعداد والتهيؤ للإمتحان</SPAN> :</SPAN>

</SPAN>الإستعداد بالنسبة للإمتحان يبدأ في الحقيقة من أول السنة الدراسية، من أول حصة دراسية</SPAN> ..

-</SPAN> المراجعة والحفظ: هناك من يدعي أن الحفظ يعتبر من الطرق التقليدية في</SPAN> التعلم،لكن هذا خطأ إلا أن الذي يجب أن لا نسقط فيه هو الحفظ دون</SPAN> فهم،لماذا لأن الحفظ يأتي مع الفهم</SPAN> .

</SPAN>كيف نضمن استقرار المعلومات في الذاكرة؟</SPAN>

</SPAN>يمكننا ذلك من خلال العمل على استخدام أكبر عدد ممكن من الخواص(القراءة</SPAN> بالجهر+ السمع+الصورة+الحركة عن طريق تدوين الملخصات أثناء المراجعة</SPAN> ).

</SPAN>لنركز قليلا:حينما أقرأ بالجهر فإني أوظف حاسة السمع،حينما أقرأ و أسمع و</SPAN> أكتب فإني الإكتساب يتضاعف بتضاعف الحواس والوسائل المستعملة</SPAN> .

</SPAN>ماهي مقومات النجاح الأساسية؟</SPAN>

-</SPAN> التعرف على مجموع المواضيع المقررة</SPAN>

-</SPAN> وضع برنامج للمراجعة والإستعداد،( برنامج شهري،أسبوعي،يومي،ساعاتي ‘إن صح التعبير</SPAN> .)

</SPAN>ليلة الإمتحان ليلة القدر</SPAN> :

</SPAN>إن عدم التهيؤ للإمتحان يجعل التلاميذ يواصلون المراجعة في ليلة</SPAN> الإمتحان،التي يتم إحياؤها كما يتم إحياء ليلة القدر وبالتالي فهو</SPAN> يتخدونها سلاما حتى مطلع الفجر حتى تحرير آخر شبر في ورقة الإمتحان</SPAN> .

</SPAN>خطوات الإجابة عن السؤال</SPAN> :</SPAN>

*</SPAN> ضرورة فهم السؤال بعمق ( فهم السؤال نصف الجواب )</SPAN>

*</SPAN> قراءة السؤال بتأن وفهم حتى لا نجيب عن سؤال غير مطروح</SPAN>

*</SPAN> يجب البحث عن المفتاح</SPAN> .

*</SPAN> التسويد إعادة نقل السؤال في ورقة التسويد والهدف هو معرفة المطلوب من السؤال</SPAN> .

*</SPAN> سيأتيك فيض من المعلومات لذلك يجب وضع تصميم يمكنك أن تسير على خطاه</SPAN> .

*</SPAN> الإستعمال الجيد للوقت</SPAN> .

*</SPAN> الخط الواضح ليس بالضرورة أن يكون جميلا ولكن يكفي أن يكون مقروء</SPAN>

*</SPAN> يجب أن يكون التصميم مطابق لمتطلبات السؤال</SPAN> .

*</SPAN> الأسلوب الواضح حيث يجب هنا الإبتعاد عن التراكيب المعقدة لأنها سوف لن تبهر المصحح بقدر ما تشتت فكره</SPAN> .

*</SPAN> لا داعي لترك أسطر فارغة لتهوية الأسطر الأخرى</SPAN> .

</SPAN>إن ما يجب أن يعيه التلميذ أن الإجابة أو بالأحرى ورقة الإمتحان هي بطاقة</SPAN> تواصل بينك وبين المصحح،فمتى كان التلميذ قد بلغ رسالته (الإجابة) بخط</SPAN> مقروء ودون خروج عن الموضوع أمكنه التواصل الجيد مع الأستاذ وذلك هو طريق</SPAN> النجاح</SPAN> .

</SPAN>الأخطاء الأربعة القاتلة في الإمتحانات</SPAN>


</SPAN>هناك أربعة أخطاء قاتلة يكفي أن نرتكب واحد منها لنقصى في الإمتحان،ومن</SPAN> الصعب بمكان نسيان هذه الأخطاء بعد وقوعها،فهل يمكن أن نتعلم دون أن نؤدي</SPAN> الثمن؟</SPAN>

</SPAN>الخطأ الأول الكتابة خارج الموضوع</SPAN> :

</SPAN>وهو الجواب عن سؤال غير مطروح ويعتبر شرودا في كرة القدم،والتلميذ في هذه الحالةى يجيب عن سؤال طرحه هو على نفسه</SPAN> .

</SPAN>إن المصحح لا يعرف في هذه الحالة حسن النية،والتلميذ قد يقرأ السؤال فيسيل</SPAN> لعابه من الوهلة الأولى لأن السؤال على حد اعتقاده سهل للغاية،فيجيب</SPAN> التلميذ على السؤال بسرعة دون أن يجيب عن السؤال المطروح</SPAN> .

</SPAN>الخطأ الثاني الخوف المضاعف إلى درجة فقدان الإتزان</SPAN> :

</SPAN>ففي الوقت الذي يحتاج التلميذ فيه إلى كل قواه العقلية ليوظفها في الإمتحان تجده يشتتها عن طريق الخوف.لهذا يجب طرح المخاوف جانبا</SPAN> .

</SPAN>فلا أكل السكر و الحلوى ولا شرب الحليب يمكنه أن يغير من طعم الإمتحان</SPAN> .

</SPAN>الخطأ الثالث: هو أن يسقط التلميذ في تحويل ورقة الإمتحان إلى فضاء للأمر</SPAN> بالمعروف والنهي عن المنكر (يجب ..يجب..لا يجب.. يجب..)لماذا؟لأن ورقة</SPAN> الإمتحان لا تتسع لذلك</SPAN> ..

</SPAN>إن هذه الأخطاء الثلاثة تعود بالأساس إلى عوامل نفسية(الخروج عن الموضوع – الخوف المضاعف – الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر</SPAN> ..).

</SPAN>الخطأ الرابع: هو خوف التلميذ من السقوط في الخطأ مما يؤدي به إلى تذكر</SPAN> بعض الكلمات أو الجمل التي قد سمعها من الأستاذ ليحاول إدراجها في ورقة</SPAN> الإمتحان،معتقدا أن ذلك هو عين الصواب.إن النجاح لا يعني تقليد الأستاذ،بل</SPAN> الجوال عن السؤال المطروح و بأسلوب خاص دون الخروج عن الموضوع،كما سلف</SPAN> الذكر</SPAN> .


</SPAN>وفي الأخير نود أن نؤكد أن العمل والعمل ثم العمل هو السبيل الوحيد للنجاح ومعه الإيمان</SPAN>
إن شاء الله بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛ :: 
ملتقى طلاب و تلاميد مدينة ايت باها
 :: بيـــــت أساتذة و تلاميذ التعليم الثانوي التأهيلي
-
انتقل الى: