؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛

سررنا جداً بزيارتك شبكة منتديات ايت باها
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكريم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛

سررنا جداً بزيارتك شبكة منتديات ايت باها
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكريم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏ ((‏‏((‏‏(‏‏(‏‏ مَنْ سُئِلَ عَنْ عِلْمٍ فَكَتَمَهُ أَلْجَمَهُ اللَّهُ بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ‏‏ ‏‏ ))))))
 
الرئيسيةبوابة المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

 

 مجزوءة الأخلاق الفلسفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
star friend
مشرف ملتقى طلاب و تلاميد ايت باها
مشرف ملتقى طلاب و تلاميد ايت باها
star friend


*قائمة الأوسمة*

ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 133
تاريخ الميلاد : 10/08/1990
العمر : 34
العمل/الترفيه : etudiant
المزاج : heureux
كيف تعرفت علينا : عبر google
تاريخ التسجيل : 12/02/2010

مجزوءة الأخلاق الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: مجزوءة الأخلاق الفلسفة   مجزوءة الأخلاق الفلسفة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 27, 2010 7:53 am

تعد الأخلاق من التوجيهات و الوصايا و القواعد التي تهدف إلى تقويم اعوجاج السلوك الإنساني و تنظيم الحياة الاجتماعية، ولقد اهتمت الفلسفة بموضوع الأخلاق مند العصور القديمة خاصة مع "سقراط" و "أرسطو"، إذ انصب اهتمام الباحثين في مجال الأخلاق إلى جعل السلوك متأسسا على الفضائل و تنظيم السلوكات الغريزية و التخلص من الشهوات و الأهواء العشوائية التي تقود إلى الفوضى، إن الهدف الأسمى الذي تتوخى الأخلاق بلوغه هو تحقيق السعادة، و ذلك بضمان الحرات الضرورية لتحقيق الحاجيات دون الإخلال بالواجبات، غير إن التفكير في الأخلاق يطرح عدة إشكاليات من بينها :هل الأخلاق مطلقة و شاملة و موحدة بين جميع الناس، أم أن لكل مجتمع أخلاقه و بذلك تكون نسبية؟ و هل يعتمد تطبيق الأخلاق على الإلزام أم الالتزام؟

الواجب
يشير الواجب إلى ما ينبغي على الفرد القيام به، و لكن ما يجب على الإنسان قد يقوم به بشكل حر و إرادي ملتزما بأدائه وعيا منه لما يحققه له ولغيره من نفع، و قد تتدخل سلطة خارجية تلزم الإنسان وتكرهه على الخضوع له، لكن احترام الواجب يستوجب نوعا من الوعي الأخلاقي سواء كان أصل هذا الوعي فطريا أم مكتسبا، إلى جانب تدخل المجتمع في مراقبة أفراده.
الواجب و الإكراه:
هل يكون الإنسان ملزما بالقيام بالواجب تحت إكراه سلطة خارجية، أم أن الواجب ينبع من التزام ذاتي و خضوع إرادي ؟
موقف "إم. كانط" إن الواجب من تشريع العقل ويحترمه الإنسان ويلتزم به إراديا، إن رقابة العقل هي التي تفرض على الإنسان الالتزام بالواجب، لكن ينبغي أن يتأسس الواجب على الإرادة الطيبة أي توخي الخير في كل سلوك، ومبدأ الواجب مبدأ عالمي يهدف إلى تنظيم العلاقات الإنسانية بين جميع الناس بدون استثناء، واحترام الواجب فيه إكراه نابع من إرادة الذات.
موقف "جون ماري غويل" إن الواجب نابع من الحياة وقوانينها ويرتبط بقدرة الإنسان وشعوره بما يستطيع القيام به، وكل قدرة تنتج واجبا، فإذا كان الإنسان قادرا على العمل حينها يصبح واجبا عليه، أي إن كل ما يستطيع الإنسان القيام به يعتبر واجبا عليه شريطة أن يكون الفعل موجها نحو الخير، أما الإكراه فهو نابع من قدرة الإنسان و طبيعته و قوانين الحياة.
الوعي الأخلاقي:
كيف يتكون لدى الإنسان الوعي بالواجبات؟ وما مصدر الإحساس بضرورة احترام الواجب؟
موقف "ج.ج. روسو" الإحساس بضرورة احترام الواجبات يعتبر فطريا في الإنسان، إن الإنسان يعرف الخير بشكل فطري ولا يحتاج للدين والمجتمع والثقافة ليتعلم ما هو خير، إن في الإنسان ميل ونزوع للخير، فمنذ أن كان الإنسان في حالة الطبيعة كان يتصف بالخير والبراءة، ومصدر الشر هو الملكية الفردية التي خلقت الأنانية في الإنسان، يعتبر"روسو" إن مصدر الوعي بالتنظيم الأخلاقي(الواجب) لدى الإنسان هو علاقته بذاته(ضرورة حفاظه على ذاته) و علاقته بالناس الآخرين.
موقف "نيتشه" ليس الوعي الأخلاقي باحترام الواجب فطريا وإنما مصدره علاقات اجتماعية فمثلا بين الدائن و المدين (في القرض) يحضر تأنيب الضمير الذي يلزم الفرد بإرجاع ما أخذه من الغير على سبيل الاقتراض، أي أن الوعي يجعل الإنسان في صراع مع ذاته من اجل تلبية واجبات الغير.
الواجب والمجتمع:
هل احترام الواجب نابع من سلطة المجتمع، أم ينبغي على الإنسان الالتزام بواجبات تجاه الإنسانية جمعاء؟ هل الواجب يرتبط بكل مجتمع و يختلف من مجتمع لآخر، أم انه مرتبط بالإنسان عموما؟
موقف "إميل دور كايم" احترام الواجب مصدره سلطة المجتمع، بمعنى أن المجتمع يفرض رقابته على الأفراد لكي يقوم بالواجبات هذه الرقابة تتمثل في(الثقافة، الدين، القانون، التربية) و لكل مجتمع واجبات خاصة.
موقف "برغسون" لا بد من توفر سلطة المجتمع من اجل احترام الواجب وهناك نوعين من الواجبات: واجبات مجتمعية( تختلف من مجتمع لآخر)، وواجبات إنسانية مشتركة بين جميع الناس، هذا الأخير يستوجب خضوعا إراديا و التزاما حرا من الفرد.

السعادة
تعتبر السعادة هدفا أسمى يتوخى كل إنسان الوصول إليه، وتعمل الأخلاق والدين والسياسة على توفير الظروف المناسبة للسعادة وعلى توجيه الإنسان إلى الطريق المؤدي إليها، غير أن مفهوم السعادة يختلف تحديده من فرد إلى آخر، فهناك من يركز على السعادة المادية، وآخر على السعادة الروحية بينما يركز آخر على السعادة العقلية (المعرفية)، ولقد اهتمت الفلسفة بالسعادة منذ العصور القديمة فأنتجت تصورات مختلفة بطرق تحصيل السعادة الفردية و الجماعية.
موقف "الفارابي"
يرى أن السعادة هي أعظم الخيرات، إنها نوع من الكمال الذي يسعى كل إنسان إلى تحقيقه، ولا ترتبط باللذات الجسدية، كما أنها ليست سعادة فردية، إن الإنسان لا يحقق سعادته إلا بالاجتماع والتعاون والتكامل والالتزام بالأخلاق الفاضلة.
تمثلات السعادة:
ما هي السعادة؟ و كيف يمكن تحقيقها؟
موقف "أرسطو"
إن السعادة خير نسعى إليه من أجل ذاته ولا نتوخى من ورائه أي شيء آخر، فالسعادة غاية في ذاتها، وتتحقق سعادة الفرد بالتزامه بالأخلاق الفاضلة وبتوخيه الخير في كل أفعاله، ثم إن السعادة حسب تنبني على الاجتهاد والجد و ليس اللهو، وقد جعل الأخلاق والسياسة في خدمة السعادة، ولا تتحقق إلا بتحقيق الاعتدال في حياة الفرد.
موقف "كانط"
السعادة تصور كامل مجرد بينما حياة الإنسان تنبني على كل ما هو جزي و تجريبي، إذن السعادة بمثابة مثال للخيال لا يمكن تحقيقه.
البحث عن السعادة:
هل التقدم الإنساني يؤدي إلى تحقيق السعادة، أم إلى الابتعاد عنها؟
موقف "ج.ج. روسو"
كان الإنسان في حالة الطبيعة يعيش سعيداً، حيث كانت لديه رغبات قليلة يتمكن من تحقيقها، كان الإنسان يتصف بالخير و لا يعرف الصراع والشر، ولكن لما دخل الإنسان إلى المجتمع بدأ الصراع وكثرت مطالب الإنسان مما جره إلى الشقاء.
موقف "هيوم"
تتحقق السعادة من خلال تطوير الحياة و تنمية الدوق والسمو بمشاعر الإنسان وعواطفه والاهتمام بالمتعة الجمالية مع ظهور الفنون الجميلة وتطورها.
السعادة و الواجب:
هل القيام بالواجب يساهم في تحقيق السعادة أم يعيق الوصول إليها؟
موقف "راسل"
لا تتجلى السعادة إلا ضمن العلاقات الاجتماعية التي تجعل الذات تهتم بالغير وتتعاطف معه، وينبغي على الإنسان ألا يستشعر الواجب حينما يتعامل مع الآخرين، لأن الإحساس بالواجب يكون مفيدا في العمل ولكنه يكون عدائيا في العلاقات الإنسانية.
موقف "الان"
يعتبر أن السعادة واجب على الإنسان تجاه ذاته لأنه لا يمكن للإنسان أن يكون سعيدا إذا لم يرغب في السعادة ولم يسر على طريقها، فكما أن سعادة الغير واجب على الذات ينبغي على المرء أن يسعى نحو إسعاد الناس وإبعاد كل أشكال القلق والاستياء والشقاء والملل...

الحرية
يدل مفهوم الحرية في معناه الفلسفي على قدرة الفرد اختيار غاياته و السلوك وفق إرادته الخاصة، دون تدخل عوامل توثر في تلك الإرادة، إن الحرية بهذا المعنى تقتصر على الإنسان وحده، غير أن هذه الحرية التي تضع الإنسان فوق باقي الكائنات الطبيعية تبدو متعارضة مع مبدأ الحتمية الذي تخضع له كل واقعة
موقف "لايبنتز" يعد لفظ الحرية صعب التحديد إذ يتداخل فيه الجانب النظري مع الجانب العملي و لذلك يصبح مفهوما غامضا و ملتبسا، إذ نجد حالات يُنظر عادة إليها بأنها تناقض الحرية و مع دلك نجد الإنسان حراً في ظلها و بالمقابل نجد حالات يعتقد أنها تعبر عن الحرية ورغم ذلك لا تخلو من إكراه، و قد تكون عوائق الحرية طبيعية كما قد تكون اجتماعية.
الحرية و الحتمية:
هل الإنسان مخير أم مسير؟ هل حرية الإنسان مطلقة أم نسبية؟
موقف "ابن رشد" إن الفعل الإنساني يتصف بحرية جزئية مصدرها القدرة التي يتمتع بها على القيام بأفعاله، لكن هناك عوامل تحد من حرية الإنسان و تتمثل في النظام الذي تخضع له الطبيعة و الذي يجعل كل شيء فيها يقع وفق أسباب محددة تحديدا مسبقا، لهذا فليس حرا حرية مطلقة و لا مقيد بشكل كامل، انه حر في حدود ما تسمح به قوانين الطبيعة.
موقف "موريس ميرلوبونتي" لا يتمتع المرء بحرية مطلقة ولا يخضع بشكل كلي للضرورة، فكل إعلان لحرية مطلقة هو مجرد وهم، كما أن النفي التام للحرية يظل كذلك خاطئ، فوجود الإنسان محكوم بوضعيات محددة بشكل سابق على وجوده، كما انه يتواجد إلى جوار الناس الآخرين مما يفرض عليه سلطة خارجية تحد من حريته.
حرية الإرادة:
ما هو المجال الذي تكون فيه إرادة الإنسان حرة؟ هل تكون إرادة الإنسان حرة في المجال المعرفي ام في المجال الأخلاقي؟
موقف 'امانويل كانط" تكون إرادة الإنسان حرة في مجال الأخلاق إذ يستطيع المرء اختيار أفعاله و سلوكاته و لهذا يكون مسؤولا عنها و يستحق العقاب او الثواب، و لا معنى لفعل أخلاقي في غياب حرية الإرادة، فلما كان الإنسان كائنا عاقلا فانه يستطيع التمييز بين الأفعال الحسنة و السيئة، و لو لم يكن الإنسان حرا لما كان للأخلاق و الدين و القانون معنى.
موقف "فريدريك نيتشه" إن الإرادة الحقيقية تتمثل في إرادة الحياة و تنبني على تلبية الرغبات و الشهوات الغريزية و إعادة الاعتبار للجانب الجسدي في الإنسان، غير إن هذه الإرادة تم إلغاؤها من طرف الأخلاق المسيحية القائمة على الزهد و تطهير النفس من الشهوات،لقد أصبحت المُثل الزهيدة ضد الإنسانية إنها إرادة الموت، مادامت تشجع على التخلي عن الحياة و التشبث بما بعد الموت.
الحرية و القانون:
هل يعتبر القانون مساعدا على تحقيق الحرية ام عائقا امام وجودها؟ هل هناك وجود لحرية في غياب قانون يدافع عنها؟
موقف "مونتيسكيو" ليست الحرية هي القيام بكل ما يريده الإنسان، بل الحرية هي القيام بما تسمح به القوانين، فالقوانين هي التي تدافع عن حرية الأفراد و تحدد لهم ما ينبغي القيام به، لهذا ينبغي وضع قانون يحد من استغلال السلطة لكي لا يتم انتهاك حريات الأفراد، فالحياة ضمن مجتمع لا يمكن ان تتوفر فيها الحرية دون وجود القانون، فالقانون لا يعارض الحرية بل ينظمها و يضمنها.
موقف 'حنا أرندت" ان الحرية لا تتجسد الا ضمن علاقات انسانية تخضع لتنظيم سياسي، فالسياسة و الحياة الاجتماعية هي مجال ممارسة الحرية الفعلية،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجزوءة الأخلاق الفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛ :: 
ملتقى طلاب و تلاميد مدينة ايت باها
 :: بيـــــت أساتذة و تلاميذ التعليم الثانوي التأهيلي
-
انتقل الى: