[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تتابع للكتابة الخاطئة
هل نكتب ( إن شاء الله ) أم ( إنشاء الله)
الفرق بين الكلمتين كبير في الصورة والمعني
من ناحية الصورة :
فـ( إن شاء ) عبارة عن كلمتين: أداة الشرط (إن)، وفعل الشرط (شاء).
و ( إنشاء ) عبارة عن كلمة واحدة.
أما المعني :
فإن ( إن شاء الله ) تأتي في التعليق علي أمر معين علي مشيئة الله
و ( إنشاء الله ) معناها الخلق أو الصنع وطبعاً الكلمة لا تصح في هذا الموضع في حق رب العباد سبحانه وتعالي
ويمكن نقدر نستشهد ببعض اللي ورد في هذه الكلمة
يقول سبحانه وتعالي رب العالمين في سورة البقرة الآية 70
"قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ إِنَّ البَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّآ إِن شَاء اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ"ـ
ويقول أيضاً سبحانه وتعالي في سورة الكهف الآيات 23 و 24
"وَلا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَداً إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ"ـ
أما اللي ورد عن رسول الله صلي الله عليه وسلم
ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال سليمان بن داود نبي الله: لأطوفنّ الليلة على سبعين امرأة كلهن تأتي بغلام يقاتل في سبيل الله، فقال صاحبه، أو الملك: قل إن شاء الله، فلم يقل ونسي، فلم تأت واحدة من نسائه، إلا واحدة، جاءت بشق غلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ولو قال: إن شاء الله لم يحنث، وكان دركاً له في حاجته. أي لحاقاً وتحقيقاً لحاجته ومبتغاه. قال الحافظ في الفتح: قال بعض السلف: نبه صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث على آفة التمني، والإعراض عن التفويض، قال: ولذلك نسي الاستثناء ليمضي فيه القدر.
فاللي بيكتب كلمة ( إنشاء الله ) ياريت يصححها بـ ( إن شاء الله ) لإني لاحظت كتابتها كتير
أيضا فيه ناس بتكتبها بالإنجليش او الفرنسي هكذا
inshaa Allah
inchallah
فممكن تكتبوهاهكذا
En Shaa Allah
In Sha2 Allah
وجزاكم الله خيراً كثيراً
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحذير لمن اراد ان يصلي علي النبي صل الله عليه وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
هذا تنبيه في غاية الأهمية فقد عمّت البليّة !!
**عندما تصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم قل:
"اللهم صلِّ على سيدنا محمد"
ولا تقل (ولا تكتب) :
"اللهم صلّي على سيدنا محمد"
فهذه الياء للتأنيث!!!
تعالى الله علواً كبيراً .. .. ..
إذ إن فعل الأمر يُبنى على حذف حرف العلِّة (ا،و،ي) من آخره وتبقى حركةٌ تدل عليه
مثال:
(ينسى،يمحو،يمشي) مضارع
(اِنسَ،اِمحُ،اِمشِ) أمر
أما إذا كان المخاطب مؤنثاً نضيف الياء لفعل الأمر.
مثال:
اِمشي يا هبه.
وهذه أثباتات لكلامنا من القرآن الكريم :)
الأثبات الأول
الآية الكريمة رقم 84 في سورة التوبة.
"وَلاَ تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَدًا وَلاَ تَقُمْ عَلَىَ قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُواْ وَهُمْ فَاسِقُونَ"ـ
الإثبات الثاني
الآية الكريمة رقم 103 في سورة التوبة
"خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ "ـ
الإثبات الثالث
الآية الكريمة رقم 2 في سورة الكوثر
"فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ "ـ
وده بس اللي موجود في القرآن الكريم في الفعل يصلي :)
أنا أعلم أن كثيراً سيقولون " يا سيدي المهم النية .. والدين يسر وليس بعسر"
ويحاولون توضيح أن الناصح متعنت او متشدد
ولكن في حقيقة الأمر .. إن هذا يسر في ذاته لأنه لن يتعب أصابعه الجميلة في كتابة حرف زيادة :)
موضوع هام هام هام هام
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ربنا سبحانه وتعالي أمرنا إننا ندعوه بأسمائه الحسني فقال تعالي
" وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ "[الأعراف:180] .
وقال سبحانه وتعالى" قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيّاً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى " [الإسراء:110]،
وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: ( إِنَّ للهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمَا مِائَةً إِلاَّ وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ )
وغالب المسلمين من بداية القرن الثالث الهجري وهما حافظين الأسماء اللي جت في حديث الترمذي علي لسان ( الوليد ابن مسلم) بتاريخ 195 هجرياً
وهي بإتفاق أهل العلم ليس من كلام النبي صلي الله عليه وسلم ولكن كان اجتهاد من الوليد بن مسلم في جمع الأسماء هذه من القرآن والسنة وهما 99 إسم
والحقيقة ان 70 إسم هم فقط أسماء الله الحسني، والـ 29 إسم الباقين يا أما ليس عليهم دليل إنهم أسماء الله او لا يوافقون شروط الإحصاء للأسماء
و هذه الأسماء هي كالآتي :
الخافضُ – الرَّافِعُ – المعزُّ – المذِل – العَدْلُ- الجَلِيلُ- البَاعِثُ - المُحْصِي- المُبْدِيءُ – المُعِيدُ - المُحْيِي المُمِيتُ – الوَاجِدُ – المَاجِدُ – الوَالِي - المنتَقِمُ – ذُو الجَلاَلِ وَالإكْرَامِ – المُقْسِط - الجَامِعُ - المُغْنِي - المَانِعُ - الضَّارُّ - النَّافِعُ - النُّورُ - الهَادِي - البَدِيعُ - البَاقِي - الرَّشِيدُ – الصَّبُور .
و أسماء الله توقيفيه علي النص بمعني إنه لا تدخل في العقل فيها ، ولا يمكن للعقل بمفرده أنه يتعرف علي أسماء الله التي تليق بجلاله وعظمته
ولا يملك العقل من إدراك ما يستحقه الله سبحانه وتعالي من صفات الجمال والكمال ونسمي الله سبحانه وتعالي بما لم يسمي به نفسه وهذا يعتبر قول علي الله بلا علم
أسماء الله الحسني لم ينزل بها نص قرآني يقول هذه هي الأسماء
او نزل بيها حديث شريف يقول إن هذه هي الأسماء
لكن الأسماء موجودة في آيات كتيرة وأحاديث كتيرة بشكل متفرق
وايضا ليس هناك دليل واحد يقول إن الله سبحانه وتعالي إسمه الضار مثلاً
ممكن تشوفوا هذا هنا في شرح الدكتور / محمود عبد الرازق الرضواني
صاحب البحث وهو دكتور في العقيدة الإسلامية
ولو اخدنا الموضوع بالعقل رغم اننا اتفقنا ان لا يجوز تدخل العقل في مسائل توقيفيه مثل هذه ، آيه من القرآنمثل قوله تعالي
" وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ"
يبقة ربنا سبحانه وتعالي هنا يتسمي المعذب ؟
لو اتبعنا هذا الأسلوب هنطلع من القرآن والسنة أكثر من 200 إسم
رغم إن الله سبحانه وتعالي قال إنهم 99 بس
يبقي لازم يكون فيه شروط لإحصاء الأسماء والتفرقه بينها وبين الصفات
وبعد الحصر أصبحت الأسماء الحسني لله رب العالمين كما يلي
وبالدليل لمن أراد :)
الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ المَلِكُ القُدُّوسُ السَّلامُ المُؤْمِنُ المُهَيْمِنُ العَزِيزُ الجَبَّارُ المُتَكَبِّرُ الخَالِقُ البَارِئُ المُصَوِّرُ الأَوَّلُ الآخِرُ الظَّاهِرُ البَاطِنُ السَّمِيعُ البَصِيرُ المَوْلَى النَّصِيرُ العَفُوُّ القَدِيرُ اللطِيفُ الخَبِيرُ الوِتْرُ الجَمِيلُ الحَيِيُّ السِّتيرُ الكَبِيرُ المُتَعَالُ الوَاحِدُ القَهَّارُ الحَقُّ المُبِينُ القَوِيّ المَتِينُ الحَيُّ القَيُّومُ العَلِيُّ العَظِيمُ الشَّكُورُ الحَلِيمُ الوَاسِعُ العَلِيمُ التَّوابُ الحَكِيمُ الغَنِيُّ الكَرِيمُ الأَحَدُ الصَّمَدُ القَرِيبُ المُجيبُ الغَفُورُ الوَدودُ الوَلِيُّ الحَميدُ الحَفيظُ المَجيدُ الفَتَّاحُ الشَّهيدُ المُقَدِّمُ المُؤخِّرُ المَلِيكُ المُقْتَدِرْ المُسَعِّرُ القَابِضُ البَاسِطُ الرَّازِقُ القَاهِرُ الديَّانُ الشَّاكِرُ المَنانَّ القَادِرُ الخَلاَّقُ المَالِكُ الرَّزَّاقُ الوَكيلُ الرَّقيبُ المُحْسِنُ الحَسيبُ الشَّافِي الرِّفيقُ المُعْطي المُقيتُ السَّيِّدُ الطَّيِّبُ الحَكَمُ الأَكْرَمُ البَرُّ الغَفَّارُ الرَّءوفُ الوَهَّابُ الجَوَادُ السُّبوحُ الوَارِثُ الرَّبُّ الأعْلى الإِلَهُ .