جورج سلستي ذو قصيدة بعنوان ( نجوى الرسول الأعظم ) الشاعر المهجري جورج سلستي في قصيدة تموج بالعاطفة والحب ، كأنما كتبت بقلم شاعر مسلم :
أقبلتَ كالحق وضّاح الأسارير يفيض وجهك بالنعـماء والنور
على جبينك فجرُ الحق منبلجٌ وفي يديك جرت مقاليدُ الأمورِ
فرحتَ ، وليل الكفر معتكر تفري بهديك أسداف الدياجير
وتمطر البـيد آلاءً وتُمرعها يمنًا يدوم إلى دهـر الدهاريرِ
أبيتَ إلا سموّ الحق حين أبى سواك إلا سموَّ البُطل والزور ِ!
ومما جاء فيها أيضًا إقراره بنبوة سيدنا المصطفى صلى الله عليه وسلم ، فقال يصف الصحراء العربية التي أطلعت شمس المصطفى عليه الصلاة والسلام :
ما أنتِ بالمصطفى يا بيدُ مجدبةً كلا ولا أنت يا صحراءُ بالبورِ
أطلعتِ من تاهت الدنيا بطلعته ونافست فيه حتى موئل الحورِ
بوركتِ أرضًا تبث الطهرَ تربتها كالطيبِ .. بثته أفواه القواريرِ
الدين ما زال يـزكو في مرابعها والنبل ما نفك فيها جدَّ موفورِ
والفضل والحلم والأخلاق ما فتئت تحظى هنـاك بإجلال وتوقيرِ
ويعتذر سلستي عن تقصيره في حق النبي صلى الله عليه وسلم صاحب البيان الفذ ، ومالك ناصية جوامع الكلم فيقول :
يا سيـدي يا رسول الله معذرةً إذا كبا فيك تبيـاني وتعبـيري
ماذا أوفيك من حق وتكرمةٍ وأنت تعلو على ظني وتقديري ؟!
وأنت ربُّ الأداء الفـذ في لغةٍ تشأو اللُّغى حسنَ تنميقٍ وتصويرِ
على لسانك ما جن البيان به وذلك الشعر يرنو شبهَ مسحور !
آي من الله .. ما ينفك مُعجزُها يعيي على الدهرِ أعلام التحاريرِ
تلوتَها فسرت كالنور مؤتلقًا يطوي الدنا بين مأهولٍ ومهجورِ !
************************
الشاعر القروي من شعراء المهجر الجنوبي برز الشاعر القروي رشيد سليم الخوري الذي صاغ قصيدة " عيد البرية " يستحث فيها المسلمين لاستعادة مجدهم القديم منها :
يا فاتح الأرض ميداناً لدولته صارت بلادك ميداناً لكل قوي
يا قومُ هذا مسيحيٌّ يذكّركم لا يُنهض الشرق إلا حبنا الأخوي
فإن ذكرتم رسول الله تكرمة فبلّـغوه سلام الشاعر القروي
ويتمنى أن يعود عهد المجد في بغداد والاندلس فيقول :
ياحبذا عهد بغداد وأندلــسٍ عهد بروحى أفدى عَــْودَهُ وذوى
من كان في ريبة من ضخم دولته فليتلُ مافي تواريخ الشعوب رُوى
وهو نفسه الذي طلب من القادة أن يقاتلوا أعداء الأمة بسيف محمد ، لا أن يديروا لها خد المسيح ، فهذا هو ما تُحمى به الأوطان ، فيقول :
فتى الهيجاء لا تعتب علينا وأحسِن عذرَنا تحسنْ صنيعا
تمـرستم بهـا أيام كنا نمارسُ في سلاسلنـا الخضوعا
فأوقدتم لها جثـثًا وهامًا وأوقـدنا المباخر والشموعا
إذا حاولتَ رفعَ الضيم فاضرب بسيف محمدٍ واهجر يسوعا !
************************
وصفي قرنفلي الشاعر السوري الذي بدأ بالدفاع عن نفسه وتبرير مدحه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :
قد يقولون : شـاعرٌ نصراني يرسل الحب في كِذابِ البيانِ
يتغنى هو الرسولِ .. ويهذي بانبـثاق الهـدى من القرآنِ
ينتحي الجبهة القويةَ يحدوهـــا رياءً والشعر ( لا وجداني )
كذبوا – والرسول – لم يجرِ يومًا بخلاف الذي أكن لساني
ما تراءيتُ بالهوى بل سقاني طائفٌ من الحب والهوى ما سقاني
أوَعـارٌ على فتىً يعـربي أن تغنـى بالسيد العـدناني ؟!
أوليس الرسول منقذَ هذا الشــرق من ظلمة الهـوى والهوانِ ؟
أفكُنا لولا الرسول سوى العبــدان بئست معيشة العبدان ؟!
أو ليس الوفاء أن تخـلِص المنــقذ حبًّا إن كنت ذا وجدان ؟!
فالتحيات والسلام أبا القاســم تُهدى إليك في كـل آن !
****************************
جورج صيدح الشاعر المهجري جورج صيدح قصيدة رائعة في مدح النبي باسم : حراء يثرب ، يقول فيها :
يامن سريتَ على البراق وجزت أشواط العنان
آن الأوان لأن تجـــــدّد ليلة المعـراج .. آن
عرّج على القدس الشريـــف ففيه أقـداسٌ تهـان
ماذا دهـاهم ؟ هل عصوك فأصبح الغازي جبـان ؟
أنت الذي علمـتهـم دفع المهـانة بالسنـان
ونذرت للشهداء جنــات وخـيرات حسـان
يـا صاحـبيّ بأي آلاء الـنبي تكـذبـان ؟!
***************************
محبوب الخوري الشرتوني من شعراء المهجر الشمالي , الشاعر محبوب الخوري الشرتوني الذي كتب قصيدة بعنوان : قالوا تحب العرب ؟ يقول فيها :
قالوا تحب العرب ؟ قلت : أحبهم يقضي الجوارُ عليّ والأرحامُ
قالوا : لقد بخلوا عليك ، أجبتهم أهـلي وإن بخلوا عليّ كرام
قالوا الـديانة ؟ قلت : جيل زائل وتزول معْه حـزازةٌ وخـصامُ
ومحمد .. بطـل البرية كـلها هو للأعـارب أجمعـين إمام
***************************
خليل مطران في رأس السنة الهجرية
أما اللبناني خليل مطران شاعر القطرين ؛ فله قصيدة رائعة تسمى رأس السنة الهجرية يقول فيها :
عانى محـمد ما عانى بهـجرته لمـأرب في سبـيل الله محمود
وكم غزاة وكـم حربٍ تجشمها حتى يعـود بتمـكين وتأيـيد
صعبان راضهـما : توحيدُ معشرهم وأخذهم بعد إشراك بتوحيد
وبدؤه الحكم بالشورى يتم به ما شاءه الله من عدل ومن جود
كذا الحياة جهادٌ ، والجهادُ على قدر الحياة ، ومن فادى بها فودي
أبناء مصرٍ عليكم واجبٌ جللٌ لبعث مجدٍ قديم العهد مفقودِ
فليرجع الشرقُ مرفوع المقام بكم ولْتَزْهُ مصر بكم ، مرفوعةَ الجيد
ما أجمل الدهر .. إذ يأتي وأربعُنا حقيقة الفعل والذكرى بتمجيد !
******************************
ويمدح الشاعر اللبناني مارون عبود القرآن في مطولة كبيرة في مدح النبي صلى الله عليه وسلم يقول فيها :
لولا كتابك ما رأينا معجزاً في أمـة مرصوصـة البنـيانِ
حملت إلى الأقطار من صحرائها قبسَ الهدى ومطارفَ العمرانِ
هـادٍ يُصوَّر لي كأن قوامه متجسـدٌ من عنصـر الإيمان
*****************************
إلياس فرحات
أما الشاعر إلياس فرحات فيقول في قصيدته : يا رسولَ الله ، مادحًا ومنبهًا :
غَمَرَ الأَرْضَ بِأَنْوَارِ النُّبُـوَّةْ كَوْكَبٌ لَمْ تُدْرِكِ الشَّمْسُ عُلُـوَّهْ
لَمْ يَكُدْ يَلْمَعُ حَتَّى أَصْبَحَتْ تَرْقُبُ الدُّنْيَا وَمَنْ فِيهَا دُنُـوَّهْ
بَيْنَمَا الكَوْنُ ظَلاَمٌ دَامِـسٌ فُتِحَتْ فِي مَكَّةَ لِلنُّورِ كُـوَّةْ
وَطَمَى الإِسْلاَمُ بَحْرًا زَاخِرًا بِـأَوَاذِيِّ الْمَعَالِـي وَالفُتُـوَّةْ
مَنْ رَأَى الأَعْرَابَ فِي وَثْبَتِهِمْ عَرَفَ البَحْرَ وَلَمْ يَجْهَلْ طُمُـوَّهْ
إنَّ فِي الإِسْلاَمِ لِلْعُرْبِ عُلاً إنَّ فِي الإِسْلاَمِ لِلنَّاسِ أُخُـوَّةْ
فَادْرُسِ الإِسْلاَمَ يَا جَاهِلَـهُ تَلْقَ بَطْشَ اللهِ فِيهِ وَحُنُـوَّهْ
يَا رَسُـولَ اللهِ إِنَّـا أُمَّـةٌ زَجَّهَا التَّضْلِيلُ فِي أَعْمَقِ هُـوَّةْ
ذَلِكَ الجَهْلُ الذِي حَارَبْتَـهُ لَمْ يَزَلْ يُظْهِرُ لِلشَّرْقِ عُتُـوَّهْ
قُلْ لأَتْبَاعِكَ صَلُّوا وَادْرُسُوا إِنَّمَا الدِّينُ هُدَىً وِالْعِلْمُ قُـوَّةْ
*****************************
عبدالله يوركي حلاق
وللشاعر السوري عبدالله يوركي حلاق مؤسس مجلة الضاد في حلب ، قصيدة بعنوان : قبس من الصحراء ، يشيد بالرسول صلى الله عليه الله عليه وسلم الذي حمل لواء الديانة الإسلامية ونقل العرب من غياهب الجهل والتخلف إلى فضاء العلم والنهضة، وتكلَّلت أفعاله بالمجد والسمو والرفعة والإباء، وهو يحطِّم أوثان الشر والفساد والكفر، ولا ينسى الشاعر من إبراز التضامن والإخاء والألفة :
بعث الشريعة من غياهب رمسِها فرعى الحقوق وفتَّح الأذهانا
أمحمدٌ .. والمجد نسج يمـينه مجدَّت في تعليـمك الأديـانا
ولأنه داس الجهـالة وانتضى سيف الجهاد ، وحطَّم الأوثانا
فلقد ربيـنا في ظلال عروبة عرباء .. تشرق عزة وأمانـا
ما نحن إلا إخوةٌ نسعى إلى إسعاد أمتـنا .. وصونِ حمانا
***********************************
جاك صبري شماس
ويطلُّ من الجزيرة السورية من محافظة الحسكة الشاعر جاك صبري شماس الذي تشهد معظم دواوينه الشعرية ، ومقالاته على محبته وولائه للعروبة وإشادته بالدين الإسلامي ، وافتخاره بالقائد العربي العظيم الرسول صلى الله عليه وسلم ، الذي دانت له الدنيا بأقوامها ، وذلك في قصيدته: أوراق اعتمادي، نقطف بعض أبياتها:
إني مسيحيٌّ أجـلُّ محمدًا وأجلُّ ضـادًا .. مهدُه الإسلامُ
وأجلُّ أصحاب الرسول وأهله حيث الصحابة صفوةٌ ومقام
كحَّلت شعري بالعروبة والهوى ولأجل " طه" تفخر الأقلام
أودعت روحي في هيام محمد دانت له الأعراب والأعجام
*****************************
الياس قنصل
أيقبل بعضنـا بالتهنئـات وموطنـنا المفدى للغزاة
ونحن نساق من خطب لخطب يضج لصفده قلب الصفاة
وقال :
رسول الله عفوك ان عذلي لتنبيه النفوس الغافلات
كتابك زينة الاجيال تزهو بمعجز آيه أم اللغات
ودينك نعمة في الكون ضاءت فنورت النواحي المظلمات
تكرم يا اله العرش واجعل بلاد العرب للعرب الاباة
****************************
شلبي الملاط
لمن البلاد أليس من اصحابها أنتم ونحن ، فمالنا لانهتدي ؟
حتى متى لا نستفيق وكلنا نحيا وندفن تحت جو أوحد ؟؟
حتى متى التفريق يلعق دوره فينا ونصغي سامعين لمفسد ؟؟
ويظل من بث المفاسد سيدا والصالح الاعمال مغلول اليد
ويبيت من تدعو البلاد أيمه متشاغلين ببيعة وبمسجد
والله ما قال المسيح تباغضوا حتى نكون ولا كتاب محمد
لكنما أيدي الجهالة بدلت أبناء هذا القطر شر مبدد
وقال :
ويلْ لنا أيـام يأتي بعدنـا اولادنا ويرون هول المشهد
كم من وليد سوف يلعن جده وأباه وهو يود لو لم يولد
وقال :
وتساهلوا عند الأمور وأعرضوا عمن يقول بعيسوي ومحمدي
ودعوا التعصب انه الداء الذي يقضي عليكم بالهوان السرمدي
وأبقوا هذي العواطف وليكن كل من الأعياد عيد المولــد
*****************************
خليل مطران ( عظة العيد الهجري )
سلام على هذا الهلال من امرئ صريح الهوى والحر لا يتكتم
سلام وتكريم بحـق كلاهما وأشرف من احببته من تكـرم
هويتك اكبارا لمن انت رمزه من المأرب العلوي لو كان يفهم
وعلما بأن الشرق ينمو ويرتقي بأن يتصافى عيسوي ومسلم
****************************
ميشال المغربي
الله قدر لي ديناً أقلـــده عقداً ، أبي كان من قبل يقلده
وإن جاري له عقد يماثلــه يضئ ، ياقوته الغالي وعسجده
صنو المسيحية الاسلام حين ابصره أخ لي دربه مثلي ومصعده ؟؟
هيهات لكنني أدنو وأسعفـه على الصـعود وأرعـاه وأرشده
خصوما .. لي خصوم ، كيف أخذله وكيف أغمد سيفاً ليس يغمده
وقال :
إني أدير له ليلطمــني ... إن كان في لطمه ما قد يمجده
زرعت بالحب أرضي وهي مخصبة والحب ما أثمرت فلتجنه يده
والحب ماكان إلا الحب يسكبه وليس إلاه من طير يغـرده
وقال :
فيا ابن أمي ذر التفريق ناحية فسابق العهد كان الجهل يفسده
وذلك الحقد كان الغرب يزرعه وإنه وحده من كان يحصده
أخوك أي الطرق ينهجها وليس يعنيك أي النجم يرصده
ما يضيرك ما كانت عقيدته ما زال يعبد رباً انت تعبده
وكان ينطق ضاداً أنت ناطقها وما تردد من شعر يردده
وفي حب رسول الله قال :
صلى الإله عـلى النبي محمد من جاءنا بالخير والذكر النـدي
من ربُّـنا الرحمن أعلى قدره وحباه آيـات العـلا والسؤدد
وأقام بالـهادي منـائر عزة من يستـنر بضـياه دوما يهتدِ
إني أحبك يا محمــد مرشدا تدعو إلى النهج السوي الأرشد
وأحب رأفتك التي فاضت على أدناك والشاني البـغيض الأبعد
وأحب رحمتــك التي لم تَـزوها حتى عن الحجــر الأصم الجلمد
لما بدت أضــواء دينك أبصرت عين العمــيِّ المسـتريبِ الأرمد
إني أحبــك يارسـول محطما كل الأباطيـــل التي لم ترشد
وأحب دعوتك التي قــامت على نبذ الضـــلالة والتفاهة والدد
جّمعت بالتــوحيد أقواما علا فيها الغـــويُّ المستبد المعتدي
وربطت بالإيمـــان جيلا نيرا ذا همــة نيطت بأفق الفرقــد
إني أحبــك ياحبيـبي شافعا يوم القيامـة والمصـير الأربد
يارب ثبـتني على درب الهدى يارب وامنـحني شفاعة أحمد
*******************************
وأختتم كلامي بورقة بن نوفل أول نصراني محب
أول نصراني ساند الإسلام على الإطلاق ، وهو سيدنا ورقة بن نوفل رضي الله عنه ، الذي وعد أن يدافع جهده عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم حين اصطحبت أمنا العظيمة خديجة رضي الله عنها وكان ورقة قد تنصر وقرأ الكتب وسمع من أهل التوراة والإنجيل ، فأخبرته بما أخبرها به رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه رأى وسمع فقال ورقة بن نوفل : قدوس قدوس ، والذي نفس ورقة بيده لئن كنت صدقتيِي يا خديجة لقد جاءه الناموس الأكبر الذي كان يأتي موسى ، وإنه لنبي هذه الأمة فقولي له فليثبت . وجعل ورقة يستبطئ الأمر ، ويقول حتى متى ؟ وكان مما قال في ذلك :
لججت وكنت في الذكرى لجوجا لهمٍّ طـالما بعث النشيجا
ببطن المكـتين على رجائي حديثك أن أرى منه خروجا
بما خبَّرتِـنا من قول قـس من الرهبان أكره أن يعوجا
بأن محمـدًا سيسود فـينا ويخصم من يكون له حجيجا
ويظهر في البلاد ضياءَ نور يقيـم به البرية أن تمـوجا
فيلقى من يحاربـه خسارًا ويلـقى من يسالمه فُلوجا
فيا ليتي إذا ما كـان ذاكم شهدت فكنت أولهم ولوجا
ولوجا في الذي كرهت قريش ولو عجت بمكتها عجيجا