بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد ما تطرقنا في الموضوعين السابقين على كل من مبادئ في علم التجويد و مراتب التلاوة
اليوم نتطرق الى احكام الاستعاذة والبسملة
الاستعاذة
وهي قول القارئ " اعوذ بالله من الشيطان الرجيم " و لها صيغ عديدة
مثل " أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم "
" أعوذ بالله القوي من الشيطان الغوي "
معناها
اعتصم بالله واستجير به من الشيطان الرجيم ان يضرني في ديني
حكم الاستعاذة
مستحبة هو قول اغلب الجمهور من العلماء والقراء وقد ذهب بعضهم الى وجوبها استدلال
بقوله تعالى " فاذا قرات القران فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم "
بالجزائرية " احنا الحمد لله مانا خاسرين والو نقراوها وخلاص احتياطا فقط ههههههه "
احكام البسملة
* نأتي بها عند بداءة القراءة حتى ولو ابتدأنا من وسط سورة و حتى ولو كنا نقرأ سر او جهر
* يستحب تجديد الاستعاذة عند الانقطاع بشيئ لا يتعلق بالقران كأن ترد السلام او تخوض في حديث
غير مجال القران اما اذا كان السبب عطاس او سعال فلا تعاد الاستعاذة
* في الصلاة يستحب عدم الاستعاذة سواء كانت الصلاة سرية ام جهرية
* في حالة التعلم مثلا اذا كنا نقراو بالدور فان الاستعاذة مستحب يقرأها الاول فقط اما باقي
الطلبة فلا داعي للاتيان بالاستعاذة البسملة مباشرة .
البسملة
وهي قول القارئ " بسم الله الرحمن الرحيم "
هنا فيه اختلاف في البسملة من سورة الفاتحة البعض يرى انها اية من السورة والبعض لا يرى ذلك
حالات القراءة
1/ القراءة من اول السورة
* وصل الجميع اي وصل الاستعاذة بالبسملة بالسورة
* قطع الجميع
* قطع الاستعاذة عن البسملة ووصل البسملة بالسورة
* وصل الاستعاذة بالبسملة وقطع البسملة عن السورة
هذا عند جميع السور اما سورة براءة فمتفق على عدم الاتيان بالبسملة
2/ القراءة من وسط السورة
هنا يمكن للقارئ التعوذ فقط دون البسملة لكن البعض راح على الاتيان بها لثوابها
3/ الانتقال من سورة لاخرى
هنا فيه اختلافات كثيرة حتى لا ندخل فيها فملخص القول هو وجود ثلاثة اوجه
* وصل الجميع
* قطع الجميع
* قطع الاستعاذة عن البسملة ووصل البسملة بالسورة
اما الوجه الرابع فورش راح على انه يكره وصل الاستعاذة بالبسملة وقطع البسملة
عن السورة لوجود التباس
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته