؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛

سررنا جداً بزيارتك شبكة منتديات ايت باها
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكريم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏ ((‏‏((‏‏(‏‏(‏‏ مَنْ سُئِلَ عَنْ عِلْمٍ فَكَتَمَهُ أَلْجَمَهُ اللَّهُ بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ‏‏ ‏‏ ))))))
 
الرئيسيةبوابة المنتدىالتسجيلدخولالتسجيل

شاطر
 

 أدخل موضوع مفيد عن تنظيف الاسنان والمحافظة عليها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتاة الطبيعة
..
..
فتاة الطبيعة

أدخل موضوع مفيد عن تنظيف الاسنان والمحافظة عليها Empty
انثى
القوس
عدد الرسائل : 65
تاريخ الميلاد : 18/12/1989
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 01/09/2009

أدخل موضوع مفيد عن تنظيف الاسنان والمحافظة عليها Empty
مُساهمةموضوع: أدخل موضوع مفيد عن تنظيف الاسنان والمحافظة عليها   أدخل موضوع مفيد عن تنظيف الاسنان والمحافظة عليها Icon_minitimeالخميس سبتمبر 17, 2009 5:57 am

*اليوم أقدم لكم موضوع عن صحة الأسنان عند الأطفال*
إن الفرشاة تحافظ على صحة الأسنان والفلورايد يمنع تسوسها
أطفالنا هم أحق الناس بالرعاية الصحية في مجتمعنا بل وفي مجتمعات العالم لما لهذه الرعاية من أهمية لمصلحة الفرد ولمصلحة المجتمع. وهنا أستعرض كيفية الوقاية والعلاج من التسوس الذي يصيب أسنان الأطفال.
يبدأ تكون براعم الأسنان في الجنين داخل الرحم في بداية الحمل ويجب أن تبدأ الرعاية لبراعم الأسنان في هذه الفترة وذلك بأن تستمد الأم الحامل الكالسيوم والفسفور المطلوب لبناء تلك البراعم من مصادر الأطعمة المختلفة وكذلك العناية بصحة الحامل وعلاجها من الأمراض التي قد تصيبها وتؤثر على صحتها وبالتالي على صحة الجنين مؤثرة بذلك على تكوين براعم الأسنان.




الأسنـان جزء هام من أجزاء الجسم. فهي تقـوم بعمليه تقطـيع ومضـغ الطعام حتى يسـهل بلعه وهضمه, كما تساعد على النطق وإخراج الحروف بطريقه صحيحة بالإضافة إلى إضفاء منظر جمالي وابتسامة جذابة.




- التسنين:

هي عملية فسيولوجية ينتج عنها ظهور الأسنان اللبنية داخل فم الطفل ففي داخل عظام الفك تنمو براعم الأسنان نموا طبيعيا حتى نهاية الشهر الخامس بعد الولادة حيث تبدأ الأسنان داخل الفك بالضغط على طبقة عظام الفك التي توجد فوقها فيتم تآكل هذه العظام شيئا فشيئا حتى يصح السن مغطي فقط بطبقة اللثة ونتيجة النمو المطرد للسن في الاتجاه الطبيعي من الجذر إلى السطح القاطع باستمرار الضغط في هذا الاتجاه يتم اختناق الأوعية الدموية باللثة في منطقة خروج السن مما يؤدي إلى شق اللثة نتيجة لضعفها وبالتالي ظهور السن داخل فم الطفل.

ويجب مراقبة الطفل خلال فترة التسنين وذلك لتجنيب الطفل المضاعفات التي قد تحدث نتيجة إدخال الطفل لإصبعه وحك منطقة ظهور السن أو إدخاله لبعض الأشياء الملوثة مما قد يؤدي إلى إصابة الطفل بالإسهال أو ارتفاع درجة الحرارة أو كلاهما معا.


- أهمية المحافظة على الأسنان اللبنية:

- تمكن الطفل من قطع ومضغ الطعام جيدا، وبالتالي تسهل عملية الهضم.

- تساعد الطفل على النطق السليم.

- تجنب الطفل من الآم الأسنان.

- تعطي الطفل شعورا بالاستقرار النفسي.

- تعطي وجه الطفل الشكل المناسب.

- تجنيب الطفل الخلع المبكر مما يساهم في ظهور الأسنان الدائمة في مواقعها الصحيحة، مما يجنب سوء الإطباق ويقلل حاجته إلى تقويم الأسنان في المستقبل.


1- التسوس (نخر الأسنان):
يعتبر تسوس الأسنان من أكثر أمراض العصر شيوعاً وهو يصيب الإنسان في أي مرحلة من مراحل عمره بسبب توافر وتداخل أربعة عوامل أساسية وهي:


<BLOCKQUOTE>
- تركيبة السن المناسبة.
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
-البكتريا الموجودة في طبقه البلاك (الترسبات الرخوية).
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
-بقايا المواد السكرية والنشوية في الفم.
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
-توفر الوقت الكافي لحدوث التفاعل.
</BLOCKQUOTE>
كيف يحدث التسوس:
تتكون طبقه البلاك المكونة من البكتريا واللعاب ومواد أخرى على السن. تلتصق هذه الطبقة بالأسنان وعندما يبدأ الإنسان بتناول المواد الكربوهيدراتية تقوم البكتريا بتحليل هذه المواد وإفراز الأحماض. تتمركز هذه الأحماض على سطح السن مما يؤدي إلى تحلل الجزء الصلب من السن ( الميناء) وهذا التحلل هو الخطوة الأولى إلى تسوس الأسنان. ويستمر الحمض بتحليل باقي طبقات السن ومع استمرار هذه العملية يتكون لدينا فجوه تزداد في الحجم يوماً بعد يوم.



نصائح للوقاية من التسوس:

1- تعويد الطفل على استخدام الفرشة والمعجون

أثبتت الدراسات العلمية الكثيرة أن الفرشاة تقوم بدور مهم جدا في الحفاظ على صحة الأسنان وذلك بسبب قدرتها على:

- تنظيف جميع أسطح الأسنان من بقايا الطعام.

- إزالة طبقة البلاك (الطبقات الجرثومية) التي تودي إلى تلف الأسنان هناك اعتقاد خاطئ لدى البعض بأن معجون الأسنان هو الكفيل بالوقاية، والحقيقة أن قيمته الأساسية في مادة الفلورايد الموجودة فيه، أما تنظيف الأسنان فهي مهمة الفرشاة.

أفضل وسيلة لتعليم الطفل على العناية بأسنانه بأن تكون الأم قدوة له في ذلك. لأنها إذا اعتنت بنظافة أسنانها بشكل منتظم فإنها ستدله على أهمية نظافة الفم والأسنان بطريقة غير مباشرة.

توصي جمعية أطباء الأطفال الأمريكية أن تبدأ عملية تنظيف أسنان الطفل يوميا مرة واحدة على الأقل حالما تظهر الأسنان وهي تبدأ بالثنايا السفلية. يساعد تنظيف لثة الطفل بلطف على تجنب الإصابة بأمراض اللثة لاحقا بالإضافة إلى تهيئة اللثة عند التسنين. عليك استخدام مقدار صغير من معجون أسنان الأطفال على فرشاة أسنان ناعمة مخصصة للأطفال أو قطعة شاش ناعمة حين تبدأ أسنان طفلك بالبروز.

2- نصائح في علاقة الغذاء بصحة الأسنان.

أكبر مشكلة حقيقية تهدد الأسنان، هي بقايا الطعام والشراب التي تعلق بالسن. وللأسف فإن العادات الغذائية لأطفالنا، تهيئ الفرصة للتسوس بشكل كبير. ونذكر أبرز النصائح المهمة:

@ عدم الإكثار من المواد السكرية كالحلوى، لأنها عامل أساسي في تسوس الأسنان. وعلى الطفل أن يتعود تناول الحلوى والسكريات في أوقات محددة وليست في كل وقت. حيث يبدأ "هجوم البلاك" بعد 20دقيقة من الانتهاء من تناول الوجبة الغذائية رئيسية كانت أم خفيفة. حتى أن قضمة صغيرة من أي طعام تعمل على تكوين أحماض البلاك الضارة.

لهذا فان على الأم أن تحث طفلها على أن يقلل من تناول الوجبات الخفيفة بعد تناول وجبات الطعام الرئيسية. وإذا كان لابد من تناول الحلويات فأفضل وقت لذلك هو بعد الوجبات الرئيسية مباشرة. يحدث تسوس الأسنان عندما تتمكن البكتيريا والأحماض من نخر وتكوين فجوات في الأسنان. النتيجة النهائية للتسوس هو هدم بنية السن الخارجية والوصول إلى عصب السن حيث تتسبب البكتيريا بعدها بآلام الأسنان وفقدانها.

@ تناول الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم، كالحليب والبيض والجبن ونحوها. فالكالسيوم ضروري لبناء الأسنان وتقويتها.

@ عدم ترك زجاجة الحليب في فم الطفل وقت النوم، فهذه عادة سيئة للغاية، لأن بقايا الحليب تبقى طوال فترة النوم، وبالتالي تزيد من فرصة التسوس بشكل كبير. ويجب تعويد الطفل على استخدام الكأس بدلا عن القارورة وذلك عند بلوغه السنة تقريبا.

@ تنظيف الأسنان بعد الوجبات مباشرة، حتى لا يبقى الطعام فترة أطول على الأسنان. وذلك بوضع طبقة رقيقة من معجون أسنان الأطفال والذي يحتوي على نسبة قليلة من الفلورايد. من الضروري على الأم أن تحذر طفلها من أن يبلع كميات كبيرة من معجون الأسنان واستخدام فرشة أسنان ناعمة لتنظيف أسطح الأسنان. ويجب أن تتم عملية تنظيف للأسنان بتحريك فرشاة الأسنان ذهابا وإيابا. واعتبار الأمر أمرا مسليا. ويجب على الأم أن تستخدم خيط الأسنان في تنظيف أسنان طفلها عند عمر الرابعة وذلك لما له من أهمية كبيرة في إزالة جزئيات الطعام الصغيرة والبلاك من بين الأسنان والتي تعجز فرشاة الأسنان عن الوصول لها وإزالتها. وعندما يصل الطفل إلى عمر الثامنة، فبإمكانه عندها الاعتماد على نفسه في تنظيف أسنانه باستخدام الخيط.

3- استخدام الفلورايد.

يعد الفلورايد من أفضل الطرق التي تساعد على منع تسوس الأسنان. إن الفلورايد من المعادن الطبيعية والتي يمكن أن تتحد مع طبقة المينا (الطبقة الخارجية للأسنان) ليعطيها قوة تساعدها على مكافحة التسوس. إذا لاحظت أن معدل التسوس عال جدا عند طفلك بالرغم من إتباع إرشادات نظافة الفم والأسنان، عليك مراجعة طبيب أسنان الأطفال المختص أو طبيب الأسنان المعالج ليصف لطفلك جرعات معينة من الفلورايد أو غسول للفم يحتوي على الفلورايد إلى جانب الفلورايد الذي يحتوي عليه معجون الأسنان.

4- الزيارة الدورية لطبيب الأسنان.

ينصح أطباء الأسنان باصطحاب الطفل للمرة الأولى عند بلوغه السنة. صحيح أن هذا العمر يبدو مبكرا بعض الشيء، لكن للزيارة المبكرة آثار إيجابية عديدة. فقد أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يتم اصطحابهم إلى طبيب الأسنان قبل بلوغهم السنة لا يخافون طبيب الأسنان.

والسبب وراء ذلك هو أن الزيارة الأولى في هذا السن عادة ما تكون مسلية ومريحة ولا يتخللها تعريض الطفل للإبرة أو لأدوات الحفر المزعجة. فيعطي هذا الموعد الأول انطباعا ايجابيا لدى الطفل من طبيب الأسنان ويختبئ هذا الانطباع في عقل الطفل الباطن. وبالتالي تتلاشى نسبة كبيرة من الخوف. لكن إذا كان الموعد الأول للطفل لعمل حشوة في السن أو لخلع السن فأن الطبيب سيضطر لإعطاء الطفل إبرة مخدرة ويرتبط شكل طبيب الأسنان بالإبرة والألم.

كما أن الزيارة المبكرة تمكن طبيب الأسنان من ملاحظة مشاكل الأسنان قبل تفاقمها، وتقديم النصح والإرشادات التي من شأنها وقاية طفلك من الألم ومشاكل الأسنان.

صحيح أن أسنان طفلك المؤقتة لن تعيش سوى سنوات قليلة، لكن اكتسابه عادات نظافة الفم والأسنان ستستمر معه العمر كله. تحمي هذه العادات طفلك من آلام الأسنان وستعطيه أسنان براقة تزيد من ثقته بنفسه.

كما يجب زيارة الطبيب في الأحوال التالية:

- عدم ظهور الأسنان في موعدها.

- تعرض السن للسر أو النخر أو النزيف.

- عند وجود ألم بالسن.

- عند تغبر لون الأسنان.

2- التهاب اللثة:


اللثـة هي النسيج الذي يحيط بجذور الأسنان ويغطي عظام الفك وتتكون عادة متماسكة وذات لون وردي فاتح (وقد يختلف لونها باختلاف لون البشرة ). والتهاب اللثة هو مرض يحدث بسبب تراكم طبقه البلاك على الأسنان مما يؤدي إلى تورم اللثة واحمرارها وسهولة النزف خاصة عند استخدام فرشاة الأسنان, وهي حاله قابلة للشفاء بسهولة في حالة الاهتمام بنظافة الفم والأسنان.
ولكن إهمال إزالة البـلاك عن الأسـنان قد يؤدي إلى تكوّن الترسـبات الجيرية حول الأسنان مما يعتبر مكاناً مناسباً لتكاثر البكتريا والجراثيم وقد يؤدي إلى تكوّن جيوب لثوية وتآكل في عظم الفك مما قد يؤدي إلى خلخلة الأسنان المصابة وسقوطها

عرفنا فيما سبق أن الطبقة الجرثومية هي المسبب الرئيسي في تسوس الأسنان و إلتهابات اللثة و لكن هناك عوامل أخرى تساعد على زيادة القدرة التدميرية لهذه الطبقة الجرثومية منها ما يلي:

1. طبيعة تكوين الغذاء : نقص العناصر الأساسية في الغذاء و خاصة أثناء مرحلة تكوين الأسنان يؤدي إلى ضعف في العظام و الطبقة الخارجية للأسنان مما ينتج عنه تسوس و خشونة لسطح السن و يساعد ذلك على إلتصاق الطبيقة الجرثومية على هذه الأسطح الخشنة . وكما أن الغذاء اللزج إذا لم يزال في وقته فإنه يلتصق بسطح الأسنان مؤديا إلى تراكم الطبقات الجرثومية علية
2. حشوات الأسنان : بروز حواف الحشوات أو قربها من حدود اللثة يساعد على تكوين بيئة لإلتصاق الطبقة الجرثومية بسطح السن .
3. تزاحم الأسنان يجعل تنظيف الأسنان عملية صعبة ومزعجة مما يؤدي الى إزدياد تراكم الطبقة الجرثومية .
4. التدخين : أثبتت كثير من البحوث دور التدخين في رفع درجة حرارة الفم والتأثير على مستوى المناعة مؤديا الى التهاب الأنسجة الداعمة للأسنان .

نصائح للتخفيف من أثر الطبقة الجرثومية
1. استعمال الفرشاة بشكل سليم ومنتظم .
2. استعمال معجون الاسنان لأن له أثر واضح وملموس في محاربة البكتيريا.
3. استعمال الصبغة الكاشفة للطبقة الجرثومية (ليست علاج للثة وانما وسيلة تساعد على اكتشاف الاسطح التي لاتطالها فرشاة الأسنان. وتكون متوافرة على شكل سائل أو حبوب.وطريقتها بأن تضع حبة بين اسنانك وتطحنها وتحركها بلسانك باتجاهات مختلفة لمدة دقيقة. وبعدها شاهد اسنانك في المرآة وقد ترى بعضا من اسطح اسنانك وقد تلونت باللون الاحمر وهذا يشير على تواجد الطبقة الجرثومية. بعد استعمال فرشاة الأسنان استعمل حبة أخرى بنفس الطريقة لتتاكد من نتيجة التنظيف السليم..
4. استعمال غسول الفم بين فترة واخرى
5. استعمال خيط الأسنان لتنظيف الأسطح الجانبية والتي لاتطالها فرشاة الأسنان
6. استعمال الفرشاة الجانبية لمن يعانون من تراكم الأكل بين الأسنان ولمن لديهم تركيبات ثابتة
كيف تختار فرشاة أسنانك ؟
1. يفضل عادة أن تكون فرشاة الأسنان ناعمة ومتوسطة الحجم وشعيراتها ذات رؤوس دائرية مصنوعة من النايلون والتي بإمكانها ازالة ترسبات البلاك من على اسطح الأسنان من دون أن تؤذي لثتك, و أما بالنسبة للأطفال فيفضل استخدام فرشاة أسنان صغيرة الحجم وبنفس المواصفات السابقة الذكر.
2. من الأفضل أن تختار فرشاة أسنان ذات رأس صغيرة لتتمكن من تنظيف جميع أسطح الأسنان وأيضا ذات مقبض عريض وطويل لتتحكم في حركة الفرشاة بسهولة.
3. ينصح بإستخدام فرشاة الأسنان الكهربائية لذوي الإحتياجات الخاصة الذين لاتمكنهم ظروفهم الصحية من إستعمال فرشاة الأسنان العادية.
3.داوم علي زيارة طبيب الأسنان بصفة دورية واستفسر منه عن نوع فرشاة الأسنان المناسبة لك.

تنظيف الاسنان بالفرشاة:
1. يستغرق التفريش الجيد لجميع أسطح الأسنان ثلاث دقائق علي الأقل.
2. ضع كمية من معجون الأسنان بحجم حبة البازلاء علي رأس الفرشاة.
3. توضع الفرشاة بزاوية قدرها حوالي خمسة وأربعون درجة على سطح السن بالقرب من اللثة ثم تحرك الفرشاة الى الأمام والخلف بحركة اهتزازية ثم تحرك الفرشاة باتجاه الاسطح الطاحنة وتكرر الحركة على جميع أسطح الأسنان العلوية والسفلية والأجزاء الداخلية للأسنان وأخيرا الأسطح الطاحنة والتي يسهل التصاق بقايا الطعام عليه. واخيرا لاتنس تنظيف اللسان.
4. فرش الأسنان برفق وبقوة مناسبة لضمان وصول الشعيرات إلي مابين الأسنان, علماً ان تفريش الأسنان بقوة أو بإستخدام فرشاة أسنان خشنة يضر بالأسنان واللثة.
5. ينصح بتفريش الأسنان بعد الوجبات مرتين يوميا علي الأقل وتنظيف مابين الأسنان بإستخدام الخيط السني.
6. إستشر طبيب الأسنان لتتعرف علي طريقة تفريش الأسنان التي تناسبك.


- العناية بفرشاة الأسنان:
- الزيارة الدورة لطبيب الأسنان
الزيارة الدورة لطبيب الأسنان مرتين سنويا على الأقل
فوائد زيارة طبيب الأسنان:




    • طبيبك يلاحظ طريقة تفريشك لأسنانك ويصححها.

    • طبيبك يزودك بالأساليب الوقائية عند حاجتها مثل إزالة البلاك والجير,استخدام الفلورايد المركز الموضعي, عوازل الشقوق

    • طبيبك يكتشف مشاكل الفم والأسنان في مراحلها الأولى.

    • قد يكون طبيب أسنانك أول المكتشفين لبعض المشاكل الصحية
      1) إغسل فرشاة الأسنان بالماء الجاري بعد الإستعمال لإزالة فضلات الطعام أو بقايا المعجون العالق بها.
      2) محظور إستعمال فرشاة الأسنان الواحدة لأكثر من فرد حتي داخل الأسرة الواحدة لأن ذلك يؤدي إلي إنتقال العدوي بالأمراض من شخص لآخر.
      3) إحفظ فرشاة الأسنان في وضع رأسي علي أن تتعرض شعيراتها للهواء الجاف.وإذا كنت تحفظ أكثر من فرشاة في إناء واحد فيجب ألايكون هناك تلامس بينها لتفادي إنتشار الأمراض المعدية.ولاتقوم بتغطيتها أو حفظها في إناء مغلق.
      4)يجب أن تحفظ فرشاة الأسنان علي مسافة لاتقل عن 6 أقدام من المرحاض.
      5)إستبدل فرشاة الأسنان بأخري جديدة كل 3-4 أشهر أوعندما تبلي شعيراتها وتنثني للخارج.
      6) إستبدل فرشاة الأسنان بأخري جديدة بعد الإصابة بالبرد.
      7) عادة مايكون معدل إستهلاك فرش الأسنان للأطفال أعلي من البالغين.

      - الخيط السني:
      - يستخدم الخيط السني لإزالة بقايا الطعام من بين الأسنان والتي تعجز فرشاة الأسنان من الوصول اليها
      - استخدام خيط الأسنان يمنع الاصابة بالتسوس والتهاب اللثة بين الأسنان
      طريقة إستخدام الخيط السني:
      1)إقطع 18 انش من الخيط ولف معظمها علي الأصبع الأوسط من يدك.
      2) لف الجزء المتبقي من الخيط علي نفس الأصبع في اليد الأخري.
      3) إمسك الخيط بقوة بين أصابعك.
      4) وجه الخيط بين أسنانك برفق ولاتدفعه بعنف تجاه اللثه.
      5) وعندما يصل الخيط إلي خط اللثه لفه بحيث يكون علي شكل حرف C تجاه أحد الأسنان ثم حركه برفق بين اللثه والسنة.
      6) إمسك الخيط بقوة ثم قم بمسح سطح السنة بتحريك الخيط بعيدا عن اللثة لأعلي وأسفل.
      7) كرر هذه العملية في باقي الأسنان. لاتنسي السطح الخلفي لآخر سنة بالفك
      8) ينصح باستخدام الخيط السني مرة واحدة في اليوم على الأقل

    • وفي الأخير أشكركم على حسن فهمكم و أتمنى أنكم أخذتم عبرتا من هذا الموضوع

    • شكراا
    </LI>


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدخل موضوع مفيد عن تنظيف الاسنان والمحافظة عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛ :: 
منتديات الأسرة و الصحة
 :: بيـــــت الصحة و التغذية
-
انتقل الى: