؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛

سررنا جداً بزيارتك شبكة منتديات ايت باها
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكريم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏ ((‏‏((‏‏(‏‏(‏‏ مَنْ سُئِلَ عَنْ عِلْمٍ فَكَتَمَهُ أَلْجَمَهُ اللَّهُ بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ‏‏ ‏‏ ))))))
 
الرئيسيةبوابة المنتدىالتسجيلدخولالتسجيل

شاطر
 

 أصبح من الواجب من لديه حساسية لبعض الأغذية يتعين عليه قراءة قائمة المكونات بعناية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
....
....
zakri74

أصبح من الواجب من لديه حساسية لبعض الأغذية يتعين عليه قراءة قائمة المكونات بعناية Empty
ذكر
الجدي
عدد الرسائل : 2133
تاريخ الميلاد : 01/01/1984
العمر : 35
العمل/الترفيه :
كيف تعرفت علينا : عبر google
تاريخ التسجيل : 29/05/2009

أصبح من الواجب من لديه حساسية لبعض الأغذية يتعين عليه قراءة قائمة المكونات بعناية Empty
مُساهمةموضوع: أصبح من الواجب من لديه حساسية لبعض الأغذية يتعين عليه قراءة قائمة المكونات بعناية   أصبح من الواجب من لديه حساسية لبعض الأغذية يتعين عليه قراءة قائمة المكونات بعناية Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 12, 2009 8:41 am

أصبح من الواجب من لديه حساسية لبعض الأغذية يتعين عليه قراءة قائمة المكونات بعناية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تحديد نوع الحساسية الغذائية أول خطوة للعلاج
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أصبح من الواجب على المستضيفين التأكد من أن ضيوفهم على العشاء أو المدعوين لعيد ميلاد أحد أطفالهم مثلا ًليست لديهم أية حساسية ضد الأطعمة المراد إعدادها في هذه المناسبات. أن انتشار الحساسية الغذائية في الآونة الأخيرة يرجع إلى المبالغة في الرعاية الصحية ، حيث أوضحت دراسات عديدة أن أطفال الريف أقل عرضة للإصابة بالحساسية من أطفال المدن.
" أطفال المدن ينشأون في الوقت الحالي في ظل ظروف صحية ممتازة قد تحول في بعض الأحيان دون تنبيه الخلايا المناعية المنظمة بصورة كافية".

فالبعض لديه حساسية ضد اللبن، والبعض الآخر لديه حساسية ضد الصويا.
" في حال الحساسية المفرطة لبعض المواد الغذائية يدافع الجسم عن نفسه من خلال إفرازه لأجسام مضادة يطلق عليها اسم "الغلوبولين المناعي من الفئة E".
أن إفراز الجسم لمثل هذه الأجسام المضادة يستتبع حدوث تفاعلات جسدية ، مثل " تورم" الجلد المصحوب بحكة شديدة والرغبة الملحة في حك الرقبة والشعور بالغثيان والتقيؤ. وفي بعض الحالات الحرجة قد يصل الأمر إلى الإصابات بنوبات ربو أو بصدمة الحساسية التي قد تؤدي للوفاة.

أن الحساسية تجاه مواد غذائية معينة لا تحدث بين عشية وضحاها ، فهي عادة ما تبدأ بأعراض بسيطة تزداد حدتها مع مرور الوقت. ويضيف بيشوف أن بطء مسار مرض الحساسية يسبب للأشخاص المصابين ألماً نفسياً شديداً.. فضلا ًعن الآلام العضوية المبرحة.

وللتخلص من هذه الآلام النفسية والعضوية بشكل سليم يتعين على الأشخاص المصابين إجراء فحوصات طبية شاملة حيث ينبغي أن يعلموا أولا ً نوع الحساسية الذي يعانون منه ، وهو ما لن يتأتى إلا بالخضوع لفحوصات طبية شاملة.
فحوصات الحساسية هي السبيل الوحيد لتحديد نوع الحساسية الذي يعاني منه المريض ، فربما يتضح من خلال الفحوصات أن المريض يعاني فقط من عدم تقبل الجسم لمواد غذائية معينة". ويضيف إن المرضى ليس بإمكانهم تحديد أسباب حساسيتهم لبعض المواد الغذائية.

ان تشابه أعراض عدم تقبل الجسم لمواد غذائية معينة كسكر اللبن مثلاً مع أعراض الحساسية الحقيقية كالإسهال والطفح الجلدي والحكة الشديدة وغازات بالبطن.

أن تكرار الإسهال واستمرار الآلام المبرحة بمنطقة أسفل البطن قد تكون مؤشرات على الإصابة بالتهاب القولون.

ومن هنا تظهر أهمية الحاجة إلى استشارة الطبيب وإجراء فحوصات الحساسية اللازمة.

أن فحوصات الدم والجلد التى يتم إجراؤها تتيح للطبيب إمكانية تحديد المواد الغذائية التي تتسبب في استثارة جهاز المناعة. وينصح جميع أطباء الحساسية بإجراء اختبار "الغلوبيولين المناعي E" ” IgE” أو اختبار الوخز “Prick test”. وفيما يتعلق باختبارات الحساسية يجب بعدم إجراء اختبار "الغلوبيولين المناعي G" ” IgG” الذي يتم فيه حقن المريض بمئات المواد الغذائية التي من المتوقع أن تكون مسببة للحساسية.

أن الأجسام المضادة لبعض المواد الغذائية التي يرصدها هذا الاختبار في دم المريض لا تعد مؤشراً على الإصابة بأي مرض أو أي خلل بالجسد ، فهي لا تعدو كونها مجرد رد فعل طبيعي لجهاز المناعة. مؤكداً على أن نتائج مثل هذه الاختبارات دائماً ما تأتي إيجابية ، حيث إنه من البديهي أن يحتوي دم أي شخص سليم على أجسام مضادة.

أما أفضل الطرق التي تساعد على تحديد نوع الحساسية بشكل قاطع فهي تحديد مدى استثارة مواد غذائية معينة لجهاز المناعة. وعن هذه الطريقة "يتم إعطاء المريض مواد غذائية بعينها والتي يحتمل أن تكون هي السبب في الإصابة بالحساسية". ويضيف: " يمكن تحديد نوع الحساسية بشكل دامغ من خلال إعطاء المريض جرعات البلاسيبو". وعلى الرغم من أن هذه الطريقة فعالية للغاية في تحديد نوع الحساسية ، غير أن عدد العيادات التي تطبقها قليل للغاية.

وبعد تحديد نوع الحساسية بشكل واضح يمكن إتباع طريقة العلاج المناسبة. ففي حالة الإصابة بالحساسية المختلطة ومنها على سبيل المثال.. الحساسية لحبوب اللقاح والفواكه ذات البذرة ، يمكن مثلا إتباع العلاج المناعي لمسببات الحساسية. أن طرق العلاج هذه تؤدي إلى شعور المرضى بتحسن كبير في 50 % من الحالات.
وفي حالة الإصابة بحساسية تجاه اللبن أو الأسماك أو الصويا أو البيض مثلا ينصح أطباء الحساسية بتجنب تناول هذه الأطعمة والالتزام بذلك
.
هذا الأمر مهم للغاية ، كي يستريح الجسم

إن الأمر يبدو أسهل مما هو عليه في الواقع ، حيث إن المرء لا يهتم بمعرفة المواد الفعالة التي تحتوي عليها المواد الغذائية إلا بعد أن يصبح مريضاً بالحساسية. يجب من المرضى بالاستغناء عن الوجبات الجاهزة والأطعمة المصنعة مع الحرص على الطهي بأنفسهم. وبالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية للعديد من المواد الغذائية فينبغي عليهم استشارة أحد خبراء التغذية في هذا الأمر، حيث أنه من الصعب للغاية أن يضع المريض برنامجاً غذائياً سليماً لنفسه دون الرجوع إلى أخصائي تغذية. أما المرضى الذين يعانون من حساسية مفرطة فيتعين عليهم بالإضافة إلى ذلك اصطحاب الأدوية الضرورية إلى أي مكان يذهبون إليه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.youtube.com/user/xzakri74
 
أصبح من الواجب من لديه حساسية لبعض الأغذية يتعين عليه قراءة قائمة المكونات بعناية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛ :: 
منتديات الأسرة و الصحة
 :: بيـــــت الصحة و التغذية
-
انتقل الى: