؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛

سررنا جداً بزيارتك شبكة منتديات ايت باها
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكريم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛

سررنا جداً بزيارتك شبكة منتديات ايت باها
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكريم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏ ((‏‏((‏‏(‏‏(‏‏ مَنْ سُئِلَ عَنْ عِلْمٍ فَكَتَمَهُ أَلْجَمَهُ اللَّهُ بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ‏‏ ‏‏ ))))))
 
الرئيسيةبوابة المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

 

 التنمية ودور المرأة السوسية 13/1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
....
....
zakri74


التنمية ودور المرأة السوسية 13/1 Empty
ذكر
الجدي
عدد الرسائل : 2133
تاريخ الميلاد : 01/01/1984
العمر : 40
العمل/الترفيه :
كيف تعرفت علينا : عبر google
تاريخ التسجيل : 29/05/2009

التنمية ودور المرأة السوسية 13/1 Empty
مُساهمةموضوع: التنمية ودور المرأة السوسية 13/1   التنمية ودور المرأة السوسية 13/1 Icon_minitimeالأربعاء يوليو 22, 2009 1:43 pm

التنمية ودور المرأة السوسية 13/1

فاطمة تابعمرانت

فهذه الفنانة دافعت عن أصالة الأغنية الأمازيغية، فهي شاعرة ومغنية سوس الملتزمة، غنت عن هموم الإنسان، ومآسي حرب الخليج ومعاناة حرب الهجرة.
حصلت على عدة شواهد تقديرية وجوائز مهمة طوال مشوارها الفني.
- جائزة الرباب الفضي «في 25 يوينو 1994.بنادي جهة الجنوبية للصحافة بتزنيت الملتقى الأول للإبداع الشعبي بالمنطقة الجنوبية»
- جمعية أكادير للتراث والفنون. جائزة أكادير أومارك الأولى يوم 16 غشت 1998.
- جائزة المرحوم جانطي من طرف جمعية مستقبل آزرو.
- جائزة أكرو أمازيغ سنة 1955 عن أغنية "أيوزم اتامازيغت"
- شهادة تقديرية من قبل منظمة عالمية أمازيغية .
وقد شاركت في عدة ملتقيات من أهمها مشاركتها سنة 1995 في ملتقى بالرباط تحت عنوان المرأة المغربية ودورها في الحفاظ على البعد الأمازيغي للهوية الوطنية بوزارة الثقافة.
وذاع صيتها داخل المغرب وخارجه، حيث غنت بمسرح البحر في مارسيليا، 1997 غنت بمعهد العالم العربي في باريس.
فهذه الفنانة أعطت للفن الأمازيغي مكسبا مهما، وهذه الفنانة دائما متشبثة ومهتمة بالتراث الأمازيغي ونالت خطوة مهمة في ميدان الفن توجته بميدان الإبداع في الشعر، والرقص واحواش حيث أصبحت تكتب الشعر وتقوم بتلحينه دون أن ننسى مساهمتها في إحياء سهرات تخصص مداخيلها للأعمال الاجتماعية. كل هذا يدخل ضمن نضالات حركة النساء السوسيات وخاصة فيما يتعلق بإدماج المرأة في التنمية.
وهذه إذن نماذج من نساء سوسيات برزن في المجال الفني، فكل واحدة أعطت فيه الكثير مساهمة منها لتعريف بالثقافة الأمازيغية السوسية وتراثه، وحققت للفن السوسي الكثير من المكاسب أهمها محافظتها على أصالة الفن الأمازيغي.

المجال السياسي:
المرأة الأمازيغية قديما كانت فاعلة سياسية، تبوأت مكانة هامة فيه، وتركت بصماتها في التاريخ، حيث شغلت أرقى المناصب السياسية كالملكة دهيا، زينب النفزاوية...
وسارت على نهجها المرأة المغربية التي خطت خطوة هامة في هذا الميدان، فالتاريخ المغربي يحفظ لنا أسماء نساء انخرطن في العمل السياسي وفي الحركة الوطنية وتعتبر المناضلة السياسية مليكة الفاسي نموذجا.
ومع انبثاق عهد الاستقلال طالبت المرأة المغربية بمساواتها مع الرجل في كل الحقوق، حتى يتسنى لها تأدية الواجبات على الوجه الأكمل في جميع الميادين، وضمن هذه الحقوق حق الممارسة السياسية.
فقد انتظمت النساء المغربيات في فجر الاستقلال داخل جمعيات تابعة لتنظيمات سياسية، ومع مرور السنوات حققت المرأة المغربية ذاتها في الميدان السياسي من خلال المكانة التي أصبحت تحتلها داخل أجهزة الأحزاب السياسية وبرامجها، مبرهنة عن كفاءتها ومؤهلاتها السياسية. «وهكذا دخلت المرأة المغربية إلى ميدان النضال السياسي من بابه الواسع وعرفت محلها من الإعراب في هذا المجتمع» كما قال المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني وفي عهده منحت لها الحقيبة الوزارية حيث عين رحمه الله أربعة وزيرات في عهد الحكومة الانتقالية، وثلاث وزيرات في حكومة التناوب وأصبحت كذلك نائبة في البرلمان، حيث تم تخصيص نسبة 10% من مقاعد مجلس النواب للنساء اللواتي تم تبني تغيير إيجابي لصالحهن في القانون الانتخابي، وقد يصل كذلك نصيبها في الانتخابات المقبلة ثلاثين امرأة من مقاعد مجلس البرلمان، فهي إذن بلغت درجة من الوعي جعلها تساهم بفعالية في العمل السياسي وتمارس أهليتها السياسية، والمرأة السوسية كباقي نساء المغرب أضحت تتبوأ مركزا متقدما في الميدان السياسي، فسجلت حضورها داخل الساحة السياسية، من خلال انظمامها إلى الأحزاب السياسية ومشاركتها في الحملات الانتخابية فرغم العراقيل التي واجهتها خاصة وأنها تنتمي إلى منطقة محافظة التي لم تتقبل مشاركة المرأة للرجل في مختلف الميادين التي كانت منحصرة على الذكور فقط ومنها بالدرجة الأولى المجال السياسي، فواجهت المرأة السوسية السياسية نظرة المجتمع التي تنظر إلى المرأة المتحزبة نظرة ناقصة الذي أكدته خديجة فلكي الكاتبة الإقليمية للقطاع النسائي للاتحاديات في عرض ألقته تحت عنوان « المرأة والممارسة السياسية» يوم 20 مارس 2006 بالمركب الثقافي جمال الذرة انطلاقا من تجربتها السياسية، وتضيف أن المرأة استطاعت إثبات ذاتها داخل المجال لتأكيد مدى أحقيتها على المشاركة في القرارات السياسية، ففي حاضرة أكادير مثلا نجد في أوساط نسائها انخراط بعضهن في الأحزاب السياسية ومشاركتهن في الحملات الانتخابية ففي المجلس البلدي تم انتخاب كل من مليكة بيتي ـ فاطمة كرينة ـ جميلة اليحياوي عضوات مجلسه وامتدت عضويتهن من 1997-2003وفي سنة 2003 تم تحديد العضوات، وتم تحديد انتخاب مليكة بيتي وجميلة اليحياوي وتعيين عضوة جديدة وهي أمينة نديم.
وتعتبر لطيفة اجبابدي أول المناضلات السياسيات التي دافعت عن الحركة النسوية السياسية، والتي كتبت عن «الحركة النسائية المغربية» وتحدثت اجبابدي في إحدى المجلات عن التنظيمات النسائية الأولى في المغرب. وحاليا تشتغل، هي وأمينة وشلح، منصب عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي. ويبقى ما ذكرناه نموذجا لنساء سوسيات برزن داخل المجال السياسي وأثبتن جدارتهن في هذا الميدان رغم الصعوبات.
واستطاعت المرأة السوسية اقتحام مجالات أخرى، كانت من احتكار الرجل، وذلك نظرا للتغيرات التي عرفتها المنطقة السوسية، من وعي ونضج ثقافي، بالإضافة إلى الظروف الاجتماعية التي تحتم على المرأة السوسية الخروج للعمل وتحمل عبء المسؤولية.
فخلال معاينتنا لربورتاج "تحقيق" الذي بثته القناة الثانية في شهر مارس 2006 الذي سلط الضوء على بعض النماذج من نساء سوس، استطعن بفضل إرادتهن والرغبة الأكيدة في الدخول إلى معترك العمل وتحمل صعوباته، فكل واحدة تحكي عن الظروف التي دفعتها إلى ممارسة هذه المهنة.
فالسيدة الحاجة بن جوان ولجت مهمة تسيير وإدارة شركة زوجها المختصة في تصدير واستيراد الأسماك بعد عجزه، فقد كانت ربة بيتها بعيدة عن أمور وشؤون العمل، ففي بداية مهمتها الجديدة كانت تجهل أمور الشركة،لكن بعزيمتها استطاعت تخطي الصعوبات التي واجهتها، وإنقاذ شركتها من الإفلاس.
والنموذج الثاني نعيمة صاحبة وسائقة سيارات نقل الأموات التي ورثتها عن زوجها المرحوم،وهي مهنة تنفرد بها هذه السيدة داخل ولاية أكادير، وحسب ما تحكيه فجل وقتها تقضيه في العمل وطبعا دون نسيان شؤون بيتها.
ونجد كذلك مساهمة المرأة السوسية في تنمية منطقتها فلاحيا من خلال مشاركتها في جمع المنتوجات الفلاحية داخل الضيعات وتعليبها داخل المصانع للقيام بتصديرها ويظهر جليا ذلك في منطقتي هوارة واشتوكة أيت باها باعتبارهما منطقتين فلاحيتين.ومن هنا يتضح لنا أن المرأة السوسية ساهمت بالفعل في تنمية مجتمعها من خلال مشاركتها الفعالة في عدة مجالات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.youtube.com/user/xzakri74
 
التنمية ودور المرأة السوسية 13/1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛ :: 
المنتديات الأمازيغية
 :: بيـــــت ألتقافة الأمازيغية
-
انتقل الى: