؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛

سررنا جداً بزيارتك شبكة منتديات ايت باها
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكريم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏ ((‏‏((‏‏(‏‏(‏‏ مَنْ سُئِلَ عَنْ عِلْمٍ فَكَتَمَهُ أَلْجَمَهُ اللَّهُ بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ‏‏ ‏‏ ))))))
 
الرئيسيةبوابة المنتدىالتسجيلدخولالتسجيل

شاطر
 

 خط تيفيناغ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
....
....
zakri74

خط تيفيناغ Empty
ذكر
الجدي
عدد الرسائل : 2133
تاريخ الميلاد : 01/01/1984
العمر : 35
العمل/الترفيه :
كيف تعرفت علينا : عبر google
تاريخ التسجيل : 29/05/2009

خط تيفيناغ Empty
مُساهمةموضوع: خط تيفيناغ   خط تيفيناغ Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 21, 2009 2:12 pm

تيفيناغ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
في إطار الإشكــالات الثقافيــة التــي مـــا فتئت تجابههــا الحركـــة الثقافيـة الأمازيغيــة... منـــذ تأسيس أول إطار جمعـوي لإمريــك سنة 1967 ظهـرت إشكاليــة الحــرف الـــذي بــه سيتــم تأهيـــل الأمـازيغية لتصبــح لغـة مكتوبة في المستقبل لاسيما مع التقدم... الـذي أحـرزتـــــه الحركة الأمـازيغية بالمغـرب مؤخرا مع تأسيس المعهــد الملكي للثقافـة الأمازيغية... فقضيـة كهـذه كانـت ولاتزال محـور اهتمامات الفاعـلين الثقـافييـــن... منذ أمــد بعـيــد عـلــى مستويات متعـددة... قضية أرى أنها من القضايا الوطنية المهمــة التــي تتطلــب اهتمــام الجميـع مـن منطلـق كـون الأمـازيغية إرثـا مشتركـا لجميع المغاربة..
لقـد كتبـت الأمـازيغيــة بالحرف العربـي منذ زمـن بعـيـد، وخاصة في القرنين الثاني عشــر والثالث عشــر الميلادييــن بقيـــام ابـــن تومـرت ـ مؤسس الدولـة الموحديـة ـ بترجمـة " العقيـدة " إلـــى تمازيغــت... كـان يؤلـف باللسان الأمازيغي فـي العـلـوم الشرعية وبالأخـص كتابـه المعـروف بـ " التوحيـد " فلقد ورد ذكره ضمن المؤلفــــات باللســان الأمازيغـي تحــت اســم " السبعـة أحزاب " وأشار إله كثير من كتب التاريخ
إن مسالة كتابة الأمـازيغية بواسطة خط ملائم ومعيـــاري، تعتبــر مسألة أساسية تم الحسم فيها أخيرا قصد كتابتها وتدويـن آدابهـــا ونشر المعرفة بهــا. كانـت ثلاثة اختيـارات ممكنة: استعـمــال خط تيفيناغ أو توظيـــف الخط العــربي أو تكييـــف الخط اللا تـينــي... وبقـرار مـلكي أصـبـح الخط الأمازيغـــي اليــوم هــو خط تيفينـاغ.
علـى غرار الفنيقيين اخترعـت الشعـوب الليبيكيـة بالمغـرب عددا مـن الرموز الهجائيـة لكتابة لغتهم الأم ... وهــذه الكتابة تميل إلى الحروف الصـــوامــت وتـدعـــى بالليبيكيــة ولا تتعـــدى الأربعـــة والعشريـن رمزا ويمكـن قراء تها عـموديـا مـن أعلى إلــى أسفل، كما أنها تقرأ أفقيا مـــن اليمين إلــى الشمال أو العكس، كمــا هــو الشأن فــي الوثيقة وهـــي أصل الكتابة الحالية للغة الطوارق المسماة تيفيناغ Tifinaght
ويقول أحد الباحثين بان الكتابات الاولى لتيفيناغ تم اكتشافها سنة 139 قبل الميلاد.. ( انظر الملحق
وتيفيناغ هـو مجمـوع الحروف الأمـازيغية الأصيلـة، نقش بعـض حروفهـا عـلـى جدران الــكـهــــوف وعـلـــى الصـخـــور... ويعـتـقــد أن تيفينــاغ مــــن الأنظــمــــة الصوتـيــــة Systèmes phonétiques الأولــى للكتابــة التــي أحدثهــا الإنسان. وقــــد اخترع الأمازيغ هذه الحروف الهجائية فــي الوقت الــذي اختـــرع الكنعانيون أحرفا خاصة بهم
فإن خط تيفيناغ تجـدر فــي مظاهـر حضارة الأمازيـغ، حتى انتهى إلى أشكاله النهائية التي نراها اليوم، وعلى الرغـم مــن التشابـــه الذي يكون بين تيفيناغ والخط الليبي مـن الناحيــة الشكلية، نجـد اختـلافـا فـي قيمة الحرف الصوتية. فمـا هو باء فــــي الليبيـة لــه قيمة السيــن في تيفيناغ
يقـول أحمـد عصيـد، وهــو باحث مــــــن المعهـد الملكي للثقافـــــة الامازيغيــــة ( IRCAM): " إن كتابة تيفيناغ عريقــة في التاريخ، وتوجـد صعوبات لتجاوز فهمها
ويقول عثمان العكاك: " اقتبس البربر ( الأمازيغ ) منـذ قديم خطا بحروف صائتـة منفصلـــة وضعــوا بعضــه مـــن تلقــاء أنفسهــم واستنبطــوا بعضــه الآخــر مـــن الحـرف الحميــري ومـــن الخط المصري القديم. ويعرف هــذا الخط بالخط اللوبــي، وهـــو يوجــد منقوشا على الصخور بالجهات الصحراوية وعلى شاهدات القبور في غرب تونس وشرق قسنطينة وبجزائـر الكناري، ومازال يكتب به الطوارق الملثمون ويسمونه تافيناغ، ويظهر لنا أنه تعطل منـذ القرن الثاني للهجرة عطله الخوارج وقلبوه إلـى الخط العربي مـع استنباط حروف زائــــدة في لغة البربر، ووضع الفرنسيون للخــط البربري حرفا لاتينيا فلم يفلحوا
يذهب محمد شفيق إلـى القــول: " إن لهــذه التسميــة ( تيفيناغ ) تأويلات مختلفة أسرعهـــا إلى الدهن هو أن الكلمة مشتقة مـــــن فينيق، وفينيقيا على الرغم من أن الكتابة الأمازيغيــة غير منقولة عــن الأبجدية الفينيقية... "
من الصعوبة بمكان ذكــر بالضبط أصل الكتابة والحروف، ومنهـــا الأبجدية الفنيقية والزمـان الذي ظهرت فيه... إلا انـه اكتشافت كتابات " تقييـدات " قيل قديمـة جــدا، فــي منطقة جنوب غرب سينـاء، في منجم قديم للفيروز وهـــو للإلهــة هاتور. هذا المنجم استغلــه المصريــون علــى امتــداد فترتين من الزمان، الإمبراطورية الوسطى بداية الألف الثانية قبــل الميـــلاد والإمبراطورية الحديثة مابين 1500 و 1200 تقريبا
فـــي رأينا، يوجد فرق بين الابجدية الفنيقية وتيفيناغ نقــارن فيــه الأبجديــتين الامازيغيــة والفنيقيـــة ليتضح لك هذا الفرق الحاصل بينهما:

مـــن هــذه المقارنة يتضح أن تيفيناغ لا تشبـه الأبجديـة الفنيقية، وأنها لا تنبثــق منهـــا. وإنما الفنيقية، في بعـــض الحــروف تشبــه الإغريقيـــة ( حرف: ( أ )،

( ل )، ( ن )... ) وليس تيفيناغ.

ولكن إذا ماقمنا بمقارنة بينالابجدية " السومرية " وأبجدية تيفيناغ، يمكن أن ندلي بملاحظة أتى بها كتاب " الدرس الخيميائي ومفادها أن الابجدية " السومرية " حروفها مسمارية، إلا أنها متجهة نحو العمق( CUPULE)، ذلك أن أبجدية " تيفيناغ " هي حروف مسمارية متجهة نحو العمق وليس نحو العكس، أو أنها مسمارية أصلا.. !!..؟..
ونعتقـد أن تيفيناغ آتية من كلام " ’ تـف أ ينـٌاغ " أي أحســن مـن ذلك، يعـني أن هـــذه الطريقــة أو هــذه الوسيلـة التــي استعملــت أفـضـل مـــن ذلك، فإذا كــان الأمـازيغي استعـمــل الرسـم كطـريقة تعبيرية ثم اكتشف أحرف الكتابة، فلـن يقول لمخاطبــه ســوى أن الكتابــــة أفضل من الرسم وأبلغ منـه تعبيرا... وقد تأتي أيضا من كلمات عدة منها:

" طـٌف أينـٌاغ ": اقبض ذلك.

" ’ تفا أينـٌاغ": وجدت ذلك.

" تفـٌي أينـٌاغ ": هرقت ذلك.

" تفيـٌي أينـٌاغ؟ ": أتلك لحم؟".

" تفي نـٌاغ ": لقيتنا.

" تفيـٌا نـٌاغ ": لحمنا.

" ’ تـف أينـٌاغ ": أحسن من أن يتعارك.

" ’ يـف أينـٌاغ ": الأفضل أن يتصراع.

" طـٌف أينـٌاغ ": اقبض أن يتعارك...

ولقد كانت الأبجديـة الأمازيغيـة فـــي المراحل الأولــى لوجودهــــا متكونة مــن حـــروف صـامتــة Consonnes هـــي المعـنـيــــة بـتيفيناغ ويعتقد أن تلك الحروف الصامتة كانـت ستة عشر حرفا، ثم صار عددها ثلاثة وعشرين حرفا في عهـــد المملكة النوميدية، ومـــع التطور التاريخي أضيفت إلـى الحـروف الصامتـــة حـروف صائــتـــة Voyelles سميــت " تـدبـاكيــن " تقـابــل الفتحــة الكسرة وتسمى الأبجدية " أكـامــك
واستـقـــرت الأمـازيغيــة حاليـــا علـى ثلاثـــــة وثلاثـيــــن حــرفـــــا بالترقيـــــم ( صوامت وصوائـت ) وهــذه الحــروف متميزة بشكلهـا الهندسي ( خطوط ودوائر.. أنظر الوثيقة
وجدير بالذكـر أن تيفيناغ تكتــب أفـقـيـا من اليمين إلى اليسار وعكسيا وعموديــا مـــن أعلـى إلــى أسفل...
في نقيشة يمكن مصادفة جملة معزولة لا تتوفر فيهـا أيــة صغـــة تمكـن مـن معرفة اتجاه القراءة. بـعـد تحـديد اتجاه القـراءة، تبقى معـرفة القيمة الصوتية للحروف التــي تـكـون النقيشــة، ويبقـــى العامل المساعد علـى هذه العملية هو الاعتماد عـلـى النتائج التي توصـل إليهـــا فــي حـــل النقائـش البــونيــة ـ الليبيــة Punico-Libique واللاتينية ـ الليبية Latino-Libique، وهكــذا فإن الليبيـة تشترك مــع تيفيناغ فـي مجمـوعـة مهمة مــــن الحروف، لكن ليست لهــا نفس القيمة الصوتية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.youtube.com/user/xzakri74
 
خط تيفيناغ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛ :: 
المنتديات الأمازيغية
 :: بيـــــت اللغة الامازيغية
-
انتقل الى: