bahawi .
*قائمة الأوسمة*
عدد الرسائل : 796 تاريخ الميلاد : 06/04/1987 العمر : 37 تاريخ التسجيل : 25/01/2009
| موضوع: مشكل تلاميذ الثانية باك (((( منهجية الكتابة الفلسفية للباكوريا )))) الخميس مايو 21, 2009 5:01 pm | |
| منهجية الكتابة الفلسفية للباكوريا :
يشكل امتحان الباكالوريا، باعتباره امتحانا وطنيا موحدا، أداة للتقويم الإجمالي من حيث إنه ينصب على ما هو كلي وشمولي، أي على مجموع المعارف والمهارات والكفايات والقدرات المكتسبة، كما يمثل في الوقت نفسه مناسبة تمكن التلميذ من إنتاج عمل شخصي ومنظم ومتكامل يبرز فيه حصيلته النهائية. وتتخذ مواضيع الامتحان الوطني الموحد لامتحانات البكالوريا بالنسبة للشعبتين الأدبية والعلمية صيغا ثلاثا، يطلب من المتعلم تناول واحدة منها فقط وصيغ هذه المواضيع هي : - نص مرفق بسؤال للتحليل والمناقشة. - قولة مرفقة بسؤال للتحليل والمناقشة. - سؤال مفتوح. * مواصفات صيغ المواضيع وضوابطها : الجدير بالذكر بأن هذه الصيغ هي نفسها المقترحة في فروض المراقبة المستمرة بالنسبة للسنة الثانية من سلك البكالوريا. وفي ما يلي مواصفات الصيغ الثلاث المطروحة : أ- النص للتحليل والمناقشة : مواصفات النص : أن يكون فلسفيا مرتبطا بمواضيع البرنامج المقرر ويحيل على مفهوم فلسفي واحد أو أكثر وذا وحدة وتماسك، وأن يتراوح حجمه بين 10و 15سطرا. المطلــوب : مطلب الفهم : يقتضي هذا المطلب الولي : - تحديد الموضوع. - تحديد الأشكال المطروحة. - تحديد فكرة النص أو ما يريد النص أن يقوله (أطروحته) مطلب التحليل : يقتضي. - إعادة صياغة الأشكال من خلال أسئلته الأساسية. - شرح الأطروحة، محتواها النظري... - إبراز الحجج وقيمتها وقوتها... مطلب المناقشة : يقتضي، - مناقشة أهمية الأطروحة. - طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال الذي يطرحه النص. مطلب التركيب : استخلاص نتائج التحليل والمناقشة يبرز فيها المجهود الشخصي للتلميذ. مطلب الجوانب الشكلية، الأسلوبية، واللغوية. ب- القولة المرفقة بسؤال : مواصفات القولة. تتميز بالتركيز والكثافة، وتكون مرتبطة بمواضيع البرنامج المقرر وتحيل على مفهوم فلسفي واحد أو أكثر. ذات حجم قصير. المطلــــوب : مطلب الفهم : يقتضي هذا المطلب في هذه الصيغة. - تحديد موضوع القولة. - إبراز الإشكال المطروح، الصريح، أو الضمني. - إدراك مجال السؤال، حدوده وترابطاته. مطلب التحليل : يقتضي هذا المطلب. - استخراج الأطروحة التي تتضمنها القولة وتفسيرها. - الوقوف عند الحجاج الذي تفترضه والذي يمكن توظيفه لبنائها. - اختيار المعرفة الملائمة وتنظيمها لمعالجة الإشكال المطروح. مطلب التركيب : استخلاص نتائج التحليل. - إبراز المجهود الشخصي للتلميذ. مطلب الجوانب الشكلية : الأسلوبية واللغوية. ج- السؤال الإشكالي المفتوح : مطلب الفهم : - إدراك موضوع السؤال وترابطاته. - إبراز عناصر الإشكال. مطلب التحليل : - إعادة صياغة الإشكال وتحليل أسئلته الأساسية. - تنظيم واختيار المعرفة الفلسفية الملائمة لمعالجة الإشكال. - البناء الحجاجي والمنطقي للمعلومات الفلسفية. مناقشة الأطروحة المتضمنة احتمالا في الموضوع. مطلب التركيب : - استخلاص نتائج التحليل والمناقشة. - إبراز المجهود الشخصي للتلميذ. مطلب الجوانب الشكلية : الأسلوبية واللغوية.
| |
|