؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛

سررنا جداً بزيارتك شبكة منتديات ايت باها
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكريم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏ ((‏‏((‏‏(‏‏(‏‏ مَنْ سُئِلَ عَنْ عِلْمٍ فَكَتَمَهُ أَلْجَمَهُ اللَّهُ بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ‏‏ ‏‏ ))))))
 
الرئيسيةبوابة المنتدىالتسجيلدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 "ماهي ملفات الإرتباط (الكوكيز)؟ (متصفح كوكي)"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
....
....
avatar


ذكر
الجدي
عدد الرسائل : 2133
تاريخ الميلاد : 01/01/1984
العمر : 34
العمل/الترفيه :
كيف تعرفت علينا : عبر google
تاريخ التسجيل : 29/05/2009

مُساهمةموضوع: "ماهي ملفات الإرتباط (الكوكيز)؟ (متصفح كوكي)"   السبت فبراير 13, 2010 10:21 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يعود موضوع ملفات الكوكيز أو cookies من حين لآخر ليشغل بال مستخدمي الأنترنت، خصوصاً مع تزايد الحديث عن أمن الشبكات وخصوصية المستخدم.
وينقسم مستخدموا الأنترنت إلى فئتين: فئة ترى أن ملفات الكوكيز شر مطلق، ويجب تجنبها بكافة الطرق. وفئة أخرى ترى أن لملفات الكوكيز هذه منافع وفوائد تفوق آثارها المزعجة.

ما هي ملفات الكوكيز؟

ملفات الكوكيز عبارة عن ملفات نصية، فهي ليست برامج أو شفرات برمجية كما يزعم الكثير، تقوم المواقع التي تزورها بإيداعها على القرص الصلب في جهازك، وتحتوي هذه الملفات النصية على معلومات تتيح للموقع الذي أودعها أن يسترجعها عند الحاجة، أي عند زيارتك المقبلة للموقع.
وتختلف المعلومات التي تخزن ضمن ملفات الكوكيز من موقع لآخر، ولكن ليس بإمكان هذه المواقع استرجاع أي معلومات إضافية عنك أو عن جهازك، باستثناء تلك المعلومات المخزنة في الملف النصي الخاص بها، والتي تم إرسالها من قبل الموقع، وبذلك لا تستطيع هذه المواقع الاطلاع على مضمون ملفات الكوكيز الأخرى، أو أي ملفات خاصة على جهازك.

كيف يتم إيداع ملفات الكوكيز على جهازك؟

يرسل المتصفح، عند إدخالك عنوان موقع في شريط العناوين، طلباً إلى الموقع الذي حددته، متضمناً عنوان IP الخاص به، ونوع المتصفح الذي تستخدمه، ونظام التشغيل الذي يدير جهازك. تخزّن هذه المعلومات في ملفات خاصة بالمزود Log Files، ولا علاقة للكوكيز بالمعلومات التي يتم إرسالها. وفي الوقت ذاته، يبحث المتصفح عن ملفات كوكيز، التي تخص الموقع المطلوب، فإذا وجدها يتم إرسالها مع طلب مشاهدة الموقع، وإذا لم توجد لا يتم إرسال أي معلومات.
يستطيع الموقع، عند استلامه طلب المشاهدة مع ملف الكوكيز، أن يستخدم المعلومات الموجودة في الملف لأغراض مختلفة، نعرضها لاحقاً. وان لم يوجد ملف الكوكيز، فإن الموقع سيدرك أن هذه زيارتك الأولى إليه، فيقوم بإرسال ملفات الكوكيز إلى جهازك لتخزن عليه. وبإمكان الموقع تغيير المعلومات الموجودة ضمن ملفات الكوكيز أو إضافة معلومات جديدة كلما قمت بزيارة الموقع.

يتم تخزين بعض ملفات الكوكيز في الذاكرة فقط، بحيث يجري حذفها مباشرة عند إغلاقك المتصفح، ولكن معظمها وتسمى "ملفات الكوكيز المثابرة"، يتم تخزينها لفترة محددة على القرص الصلب لحين انتهاء صلاحيتها وقد تدوم صلاحيتها مدة أشهر أو حتى سنوات. أما بعض ملفات الكوكيز التي تعرض تاريخ صلاحية لتاريخ سابق، فإنها تُحذف مباشرة ولا تُخزَّن على قرصك الصلب.
وتعود المعلومات المخزنة في ملفات الكوكيز إلى مزودات الموقع الذي أصدرها فقط، وقد تعمم بعض الشركات الكبرى ملفات الكوكيز التي تصدرها على جميع مزوداتها، لتنسيق المعلومات المتضمنة، ولكي لا تصدر كل من مزوداتها ملفات كوكيز للمستخدم ذاته، عند زيارته لصفحات مختلفة في الموقع

و هذه معلومات اضافية وهي تعريف متصفح كوكي

ألف متصفح الكوكي هو قطعة صغيرة من المعلومات التي بعث بها خادم الويب إلى متصفح الويب لتخزينها للاستعمال في المستقبل. البيانات في المتصفح كعكة سيرسلون إلى ملقم الويب كلما المتصفح يعيد إلى موقع على شبكة الإنترنت.

ويشيع استخدام الكوكيز لتخزين المعلومات تفضيل المستخدمين ، مثل موقع الخيارات. الكوكيز تستخدم أيضا لتخزين محتويات سلة التسوق. أكثر الأمن ذات الصلة باستخدام متصفح ملفات تعريف الارتباط هو عندما تستخدم لتخزين البيانات التوثيق ، مثل أسماء المستخدمين وكلمات المرور.
الطرف الأول ، الطرف الثالث الكوكيز ، والدورة الكوكيز

أول حزب الكوكيز هي ملفات تعريف الارتباط من موقع انك في تصفح الانترنت. طرف ثالث الكوكيز هي ملفات تعريف الارتباط من غيرها من المواقع على شبكة الإنترنت أن الإعلان على الموقع الشبكي لانك في تصفح الانترنت.

مشتركة المرسلين من طرف ثالث الكوكيز تشمل L90.com ، الإعلان ، كوم ، شارع ألف ، Bfast.com ، ClickAgents.com ، DoubleClick.com ، FastClick.com ، Focalink ، Mediaplex ، Shopnow ، Speedyclick ، Uproad ، وValueclick.

دورة الكوكيز هي ملفات تعريف الارتباط التي لا المخزنة على المتصفح الحاسوب. دورة حذف الكوكيز هي عندما يغلق المستخدم المتصفح. ونظرا لأن الدورة لم يتم حفظ ملفات تعريف الارتباط هي بين الدورات ، ينظر إليها على أنها أقل من المخاطر الأمنية المستمرة من ملفات تعريف الارتباط.
تعطيل أو تمكين الكعكات

معظم متصفحات الإنترنت يمكن تهيئتها لتنبيه المستخدم عندما ترسل ملف تعريف الارتباط ، أو حتى إلى رفض ملفات تعريف الارتباط تماما. رفض لارسال ملفات تعريف الارتباط سيجعل من بعض المواقع على شبكة الإنترنت أكثر صعوبة وستجعل استخدام بعض المواقع على شبكة الإنترنت غير صالحة للاستعمال.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.youtube.com/user/xzakri74
 
"ماهي ملفات الإرتباط (الكوكيز)؟ (متصفح كوكي)"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحليل مقالة فلسفية "طريقة الإستقصاء بالوضع
» "دعوة إلى دين الإسلام بين القبائل ا" 2/1
» "ملتقى ربيع إداوسملال الاول"
» "اقبال متزايد لليهود على منتوج الترونج بضواحي تارودانت"
» خبير ألماني: "لا أتوقع نجاح الجيش التركي في شمال العراق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛ :: 
منتديات الكمبيوتر والأنترنت
 :: بيـــــت تبادل الخبرات وحلول الحاسوب
-
انتقل الى: