؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛

سررنا جداً بزيارتك شبكة منتديات ايت باها
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكريم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏ ((‏‏((‏‏(‏‏(‏‏ مَنْ سُئِلَ عَنْ عِلْمٍ فَكَتَمَهُ أَلْجَمَهُ اللَّهُ بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ‏‏ ‏‏ ))))))
 
الرئيسيةبوابة المنتدىالتسجيلدخولالتسجيل
شاطر | 
 

 موقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية "المملكة المغربية"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
....
....



ذكر
الجدي
عدد الرسائل: 2133
تاريخ الميلاد: 01/01/1984
العمر: 30
العمل/الترفيه:
كيف تعرفت علينا: عبر google
تاريخ التسجيل: 29/05/2009

مُساهمةموضوع: موقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية "المملكة المغربية"   الأربعاء ديسمبر 23, 2009 12:10 pm

موقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية "المملكة المغربية"
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الأرصاد الجوية في أرقام.. لمحة تاريخية"المملكة المغربية"

رغم أن خدمة «الأرصاد الجوية» انطلقت بالمغرب منذ سنة 1896، على يد دبلوماسي ألماني بمدينة الصويرة، حيث قام بإنشاء مرصد لمراقبة الأحوال الجوية واستغله في الملاحة البحرية، فإن البداية الحقيقية للعمل الرسمي بإدارة عمليات الرصد الجوي بالمغرب لم تسجل حتى سنة 1926، سواء في المناطق الشمالية أو الجنوبية الواقعة في نفوذ الاستعمار الإسباني والمشمولة بالحماية الفرنسية، مشيرا إلى أن هذه البداية كانت وراءها أهداف استعمارية تتمثل في تكثيف استعمال الطيران في الأعمال العسكرية والمدنية، مما تطلب إنشاء مطارات في المغرب مجهزة بمحطات للرصد الجوي، وهو ما شكل بداية إنشاء شبكة لمحطات الرصد الجوي بالشكل والمعيار الدولي.

و بتوحيد المناطق الشمالية والجنوبية سنة 1956 ازدادت الرغبة في إنشاء مصلحة الأرصاد الجوية، والتي كانت موزعة بين مختلف المصالح، إلى أن تم إنشاؤها في شكلها النهائي سنة 1964، ثم ارتقت المصلحة إلى مديرية الأرصاد الجوية الوطنية سنة 1993 بصفة مستقلة، أي أنها أصبحت ذات تسيير مستقل. وفي سنة 1994، تم توسيع اختصاصات المجلس الأعلى للماء ليشمل مجال المناخ، وتم إلحاق المديرية سنة 2002 بكتابة الدولة المكلفة بالماء لوزارة إعداد التراب الوطني، الماء والبيئة.
وحدّد المتحدث مهام المديرية في «ضمان الإعلام والإسعاف في ميدان الأرصاد الجوية. وتطوير الأبحاث ولاسيما في مجال المناخ، بالإضافة إلى تقوية التعاون الدولي وتحسين جودة التوقعات والإنذارات الرصدية وتنمية أنشطة الخدمات الرصدية وتطوير وسائل الاتصال والمشاركة في إعداد وتطبيق المعاهدات الدولية في ميدان الأرصاد الجوية والموازية لها والتتبع الرصدي 24/24 ساعة، ويشمل الملاحظة الرصدية وإرسال ومعالجة المعطيات وبلورة وصياغة التوقعات وإصدار الإنذارات عند الاقتضاء والحفاظ على الرصيد المناخي الوطني.

أن الأهداف العامة للمديرية تحدد في المساهمة في حماية الأشخاص والممتلكات والحد من آثار الظواهر الجوية القصوى والمساهمة في التدبير العقلاني للموارد الطبيعية والعمل من أجل الرفع من مردودية الاقتصاد الوطني

http://www.marocmeteo.ma/

http://mol.marocmeteo.ma/fr/tempsprevu/sat
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ما هي الأرصاد الجوية؟

الأرصاد الجوية بمراقبة الظواهر الجوية فوق كل أنحاء المملكة، بنفس الطرق وحسب نفس النظام والتوقيت المستعمل في الـ10 آلاف محطة المنتشرة فوق الكرة الأرضية. ويضيف أن من بين الظواهر الخاضعة للمراقبة باستمرار، ليل نهار، هناك الضغط الجوي، الحرارة، الرطوبة، الرياح، السحب، الهطول، السطوع الشمسي، الإشعاع الشمسي وكذلك الأوزون والتلوث في العمق وحالة البحار ومدى الرؤيا.
وتتوفر مديرية الأرصاد الجوية الوطنية على سمعة جيدة على المستوى الدولي، حيث تعتبر عضوا نشيطا في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، وتشارك بفعالية في اللجان التقنية للمنظمة.
ويؤكد بلعوشي أن المديرية تتبادل معطيات الجو بين أكثر من 5000 محطة عالمية، ذلك أن الأرصاد الجوية «عالم بلا حدود»، لأنه وكما يجسد ذلك التعبير المجازي الذي يقول «فراشة في طوكيو.. تحدث إعصارا في نيويورك»، فإن تغيرات الجو لا تحدث فقط في منطقة معينة دون أخرى، بل يمكن التنبؤ بحالة الجو التي ستسود مثلا فوق المغرب بالاعتماد على أحوال الجو التي تسود في إسبانيا وهكذا..

مصلحة التنبؤات

«تمثل التوقعات أهم أهداف الأرصاد الجوية لما لها من انعكاسات على مختلف الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية»،ان أهمية هذه المصلحة، قبل أن يضيف أن هذه التوقعات لا تأتي من فراغ، بل تبنى على معطيات دقيقة وتحاليل معقدة تقوم بمعالجتها حواسيب قوية ومتطورة تحت إشراف ومراقبة أخصائيين في هذا الميدان، وكلما كان الحاسوب قويا والمراقبات كثيرة إلا وكانت التنبؤات أحسن وأقرب إلى الواقع.
و«انطلاقا من التحاليل التي يتم التوصل إليها على ضوء ما يتم إرساله من معطيات بعد مراقبة الظواهر الجوية، تبدأ مرحلة التنبؤات بجعل هذه التحاليل «تتحرك» نحو المستقبل بخطوات مدتها 20 دقيقة إلى 12 ساعة، 24 ساعة ثم 48 ساعة إلى 72 ساعة»،
وحسب المتحدث، فإن الحاسوب ينتج توقعاته على شكل خرائط تصور حالات الطقس على سطح الأرض وعلى مرتفعات مختلفة خلال فترات زمنية في الساعات أو الأيام القادمة، ومن الخرائط يستنتج الأخصائي مميزات الطقس الأساسية ويحدد موقع الاضطرابات وفعاليتها، وكذلك تأثير التضاريس والبحار وغيرها على حالات الطقس المختلفة. ومن هذه الخرائط، يستخرج المختص نشراته المختلفة ويهيئها على قالب يتوافق في الشكل والمحتوى ومدة التوقعات والمنطقة المعنية مع أغراض استعمالها، قبل أن يتم نشرها عن طريق وسائل الإعلام (التلفزة والإذاعة والصحف) أو وسائل الأرصاد الجوية الخاصة كالمبرقات والتيلكس والفكسميل…
وبالإضافة إلى هذه النشرات المبرمجة، تقوم مصالح الأرصاد الجوية ببث نشرات خاصة، عند توقع حدوث حالات جوية من شأنها أن تمثل خطرا على قطاع ما أو عائقا لأنشطة اجتماعية أو اقتصادية، حيث ترسل هذه النشرات بطريقة استعجالية في أي ساعة من النهار أو الليل،
إنه بفضل الأطر البشرية الكفأة التي تتوفر عليها المديرية (900 موظف، 80 % منهم من خريجي كبريات المعاهد المختصة بالمغرب وخارجه) وبفضل نماذج التوقعات الرقمية التي تستغل حاليا بواسطة الحواسيب ذات القدرة الفائقة التي تتوفر عليها المديرية، «أصبحت خدمات الأرصاد الجوية الوطنية ذات مصداقية وجودة عالية، حيث إن مصداقية التوقعات على مدى 3 أيام تساوي حاليا مصداقيتها على مدى 24 ساعة منذ 10 سنوات خلت»

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل zakri74 في السبت فبراير 06, 2010 3:05 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.youtube.com/user/xzakri74
ibourkim
شيخ المنتدى
شيخ المنتدى


*قائمة الأوسمة*





ذكر
الجدي
عدد الرسائل: 849
تاريخ الميلاد: 01/01/1938
العمر: 76
كيف تعرفت علينا: عبر google
تاريخ التسجيل: 10/12/2009

مُساهمةموضوع: شكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر وتنويـــــــــــــــــــــــــه   الأربعاء يناير 06, 2010 4:48 am

شكــــــــــــــــــــــرا جزيـــــــــــــــــــلا . فهذذا الموضوع جدي جيــــــــد ومفيد لمن يرغب في تنمية مداركه وتحسين معلوماته وهو من الضر ويات لأ سباب كثيرة لاحصر لها . فمزيدا من العطاء
والله ولي التوفيــــــــــــــــــــــــــــــق وشكر لكم مجددا فالموضوع المعني هو موقع مديرية الارصاد الجوية . ..... .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zakri74
....
....



ذكر
الجدي
عدد الرسائل: 2133
تاريخ الميلاد: 01/01/1984
العمر: 30
العمل/الترفيه:
كيف تعرفت علينا: عبر google
تاريخ التسجيل: 29/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: موقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية "المملكة المغربية"   الأربعاء يناير 06, 2010 7:56 am

ibourkim
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.youtube.com/user/xzakri74
 

موقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية "المملكة المغربية"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
؛°`°؛مُنـتديات مدينة ايت باها °؛° شجرة ألأركان شعار ألمنطقة؛°`°؛ ::  :: -